آخر الأخبارعلوم وتكنولوجيا

ورشة تقنية سلسلة الكُتل البلوكشين تختتم أعمالها

الخرطوم : السودان نيوز

إختتمت اليوم، ورشة عمل تقنية سلسلة الكُتل البلوكشين (Blockchain) الأولى من نوعها في السودان والتي انعقدت تحت إشراف وزير الاتصالات والتحول الرقمي المهندس هاشم حسب الرسول والتي نظمتها منظومة البلوكشين الزائرة للبلاد بقيادة رئيس المنظومة السيد/ جيمي نجوين وفريق عمله.

 

وتجي هذه الزيارة العملية بشكلٍ خاص بعد انفتاح وعودة السودان للتعامل مع العالم الخارجي وبعد انقطاع دام لحوالي ثلاثين عاماً من المقاطعة والتي حرمت السودان من استخدام التقنيات الحديثة ونقل التكنولوجيات وتبادل التجارب.

 

وأعرب وزير الإتصالات عن أمله أن تكون ورشة السودان للبلوكتشين قد حققت الهدف المأمول في نقل المعرفة والتجربة حول التقنيات الحديثة والإسهام في تسريع وتيرة التحول الرقمي في السودان، منوها إلى أهمية الرؤية المستقبلية للتحول الرقمي في رفع كفاءة الإجراءات والمعاملات الحكومية وتقليل التكلفة والحفاظ علي الوقت، وأشار إلي الأهمية والعمل المتصل لتوظيف التقنية في نشر خدمات الشمول المالي وتقديم الخدمات المالية بشكل مبتكر.

 

وقال المهندس هاشم ستعمل الوزارة خلال الفترة القادمة علي عقد ورش بمشاركة ٱصحاب المصلحة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بهدف تحديد المشكلات التي تواجه القطاعين الحكومي والخاص فيما يلي التحول الرقمي ووضع الخطط والاستراتيجيات لإيجاد نظم معلومات متسقة مع بعضها بهدف خدمة المواطنين وتسهيل معاملاتهم الحكومية والمصرفية والتجارية وصولاً لحكومة إلكترونية وخدمات مبنية علي افضل التقنيات والممارسات الرشيدة المعمول بها عالمياً.

 

وناقشت الورشة في جلساتها التي استمرت ليومين بحضور وبمشاركة كبيرة ورفيعة من الخبراء والقطاع الحكومي والخاص والمختصين والمهتمين بمحاور وقضايا متعددة تركتز على تقنية البلوكشين، إلى جانب استعراض الفرص والنجاحات المنتظرة، وأهم المرتكزات التي تستند إليها، وغيرها من جلسات ثرة ومهمة. كما تناولت الورشة أهم مشروع استراتيجي في السودان وهو إدارة الهوية الرقمية.

 

وهدفت فعاليات الورشة دعم التحول الرقمي وتطبيقات التقنية الحديثة في المجال الخدمي لتقنية البلوكشين (دفتر الاستاذ، التدريب التقنيات المالية، السجلات الموزعة، العقود الذكية، حفظ السجلات، العملات الرقمية، قطاع التعليم، إدارة الخدمات العلاجية والصحية وسلاسة الامتداد وتوظيف التقنية في نشر خدمات الشمول المالي، وتقديم للخدمات المالية بشكل مبتكر، المدفوعات عبر الحدود، الاوراق المالية، تنظيم عملية الشراء والبيع، ومكافحة الفساد، والشفافية مع المستفيد التي لها فائدة متبادلة و بناء القدرات وتبادل الخبرات).

 

وشكلت نتائج الورشة مداخلات مهمة في الانفتاح نحو العالم والتطبيقات الجارية لتقنية التحول الرقمي ومسارات تحديد اتجاهات واساليب جديدة في تبادل أفضل الممارسات.

 

إلى ذلك أعرب المشاركون عن تقديرهم العميق للإشراف والمشاركة الفعالة لوزير الاتصالات والتحول الرقمي مهندس هاشم حسب الرسول، مشيرين بأنه يبين حرص حكومة الفترة الانتقالية وجديتها في تعزيز التعاون المحلي والعالمي من أجل التطور وتبادل الخبرات والمعارف لاسيما في مجال التحول الرقمي.

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5