آخر الأخبارسياسة

دونالد بوث يجدد تأييد الولايات المتحدة لاتفاق سلام جوبا

الخرطوم : السودان نيوز

جدد ممثل الولايات المتحدة الامريكية في الخرطوم دونالد بوث تأييد بلاده التام لاتفاق سلام جوبا، وعزا تأخر التوقيع من جانبهم على وثيقة الضامن كشهود على اتفاق السلام عاما كاملا لانهم كانوا ينتظرون حتى يشهدوا الاتفاق يتنزل على ارض الواقع في الممارسات السياسية وتأكيد رغبة اطراف السلام الاكيدة في تنفيذ الاتفاق وتحقيق السلام .

واكد في حفل توقيع دول الترويكا على اتفاق سلام جوبا الذي اقيم بقاعة الصداقة اليوم ان الاتفاق يعد وسيلة مهمة للسودانيين لتحقيق اهداف الثورة واسكات صوت البندقية على نهج الاتحاد الافريقي وتوجهه الرامي لنزع فتيل الاقتتال في القارة الافريقية.

واشار الى ان الاتفاق يرمي الي تحقيق الحريات الاربعة التي تتمثل في حرية الاديان والمعتقدات ، وحرية التعبير وتحقيق العدالة، والانعتاق من الخوف وتوفير مناخ آمن للنساء ينعمن فيه بالاستقرار وعدم التعرض للاغتصاب، وان لا تنشب اي هجمات غير مبررة او إعتداءات على المواطنين العزل، وان تتوفر مناخات حرية تتيح للاطفال فرص التعليم المستدام.

وأوضح بوث ان عملية تنفيذ الاتفاق بالنسبة لدارفور كان بطيئا ولم يحدث تغيير فعليا في حياة الذين تعرضوا لحالات الانفلات الامني والصدامات الدامية هناك، مشيرا الى مسألة جمع السلاح واصلاح النظام المالي يحتاج لعزيمة وارادة سياسية .

وابدى دونالد بوث استعداد الولايات المتحدة لتقديم العون والمساعدة بايجاد الية مستقلة تدعم اطراف السلام مستشهدا باطروحات الرئيس الاميركي الاسبق ابراهام لنكولن في هذا الخصوص من اجل تحقيق السلام .

من جانبها اكدت ممثلة النرويج في السودان ان هذا الحشد الدولي يشكل دعما قويا للشعب السوداني انطلاقا من الايمان بعملية الانتقال وتحقيق السلام الشامل من قبل الاطراف الذين شاركوا في عمليات التفاوض بجوبا .

وأشارت الى انها تتحدث كإمراة من النرويج بعزيمة ان المراة السودانية يجب ان تكون ذات إرادة لتكون أداة للتغيير خاصة وان النساء السودانيات كن النواة التي صنعت الثورة مبينا ان كافة المجتمعات المحلية تريد السلام .

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5