آخر الأخبارالثقافة والتراث

تسليم متحف وقصر السلطان علي دينار للهيئة العامة للآثار والمتاحف

الخرطوم : السودان نيوز

تم اليوم بالهيئة العامة للآثار والمتاحف توقيع التسليم والتسلم بين الهيئة والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) لمتحف وقصر السلطان علي دينار بعد اكتمال ترميمه بواسطة تيكا بحضور السلطان أحمد علي دينار، والمدير المكلف بالهيئة دكتورة غالية جار النبي عبدالرحيم، والسيد بلال اوزدان منسق وكالة التنسيق والتعاون التركية بالسودان.

وقالت د. غالية فى تصريح صحفي عقب التوقيع “نحن سعداء بتسليم مبنى قصر السلطان علي دينار ونشكر الحكومة التركية ممثلة فى مؤسسة تيكا وجهودها فى ترميم وصيانة القصر منذ العام ٢٠١٦م”.

وأكدت على ضرورة المحافظة على المتحف و الصيانة التي تمت به، واشارت الي أنه سيتم افتتاحه قريبا.

من جانبه قال السلطان أحمد علي دينار سعيدين بإنتهاء عمليات ترميم قصر الشهيد السلطان علي دينار بمدينة الفاشر وأنه يوم تاريخي، شاكرا لمؤسسة تيكا التركية على جهودها فى الترميم والمتابعة والاهتمام طوال هذه الفترة،،

كما قدم الشكر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اهتمامه بحفظ العلاقات التاريخية بين السودان وتركيا وهي علاقة ازلية منذ عهد السلطان عبد الحميد و وقوف السلطان علي دينار بجانبه فى ذلك الوقت حيث ظلت تركيا محتفظة بالعلاقات التاريخية بين البلدين وقامت بعمل ضخم وجميل على هذه التحفة المعمارية الرائعة لقصر السلطان التي تحكي أصالة وتاريخ دولة دارفور الإسلامية.

ودعا السلطان أحمد الحكومة لإزالة الشوائب والآثار السالبة والإهمال الذي لحق بالقصر.

وقال إن القصر يجد العناية والرعاية ليظل منبرا واضحاً وإرثا تاريخيا للأجيال القادمة عبر السنين، داعيا السودانيين للمحافظة والاهتمام به.

من ناحيته أكد السيد بلال اوزدان منسق وكالة التنسيق والتعاون التركية بالسودان إن السلطان علي دينار بالنسبة لتركيا يمثل رمز من رموز الثقافة المشتركة بين السودان وتركيا وشخصية عزيزة على قلوب الشعب التركي، ووفاءا وعرفانا على المودة والحب بيننا والسلطان علي دينار قمنا بترميم قصره منذ العام ٢٠١٦ .

وأضاف بلال اليوم نشهد تسليم القصر بعد اكتماله للهيئة العامة للآثار والمتاحف الذي يفتتح قريبا.

وتمني بأن يتطور المتحف ويكون أفضل المتاحف ليقدم خدمة للسياحة والآثار في السودان.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5