آخر الأخبارعلوم وتكنولوجيا

وزيرة التعليم العالي : نسعى لتطوير التعليم التقني بالشراكة مع تركيا

الخرطوم : السودان نيوز

أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور انتصار صغيرون أن استراتيجية التعليم العالي تركز اهتمامها في المستقبل نحو التعليم التقني بزيادة نسبته لتصل 50% حيث يعول عليه كثيراً ، بجانب الاهتمام بالجامعات البحثية المتخصصة في العلوم .

جاء ذلك لدى لقائها السفير التركي بالسودان عرفان نذير اوغلو، حيث بحث الطرفان خطة عمل تنفيذ كل البرامج والأنشطة التي تجمع السودان وتركيا في مجالات التعليم العالي .

من جهته أشار عرفان اوغلو الى اهتمام تركيا ببرامج المنح الدراسية المقدمة للطلاب السودانيين، موضحاً بأن الجامعات التركية لا تخلو من طلاب سودانيين على النفقة الخاصة أو الجانب الحكومي، مؤمنا علي أن هنالك 130 منحة دراسية اضافية من قبل الحكومة التركية مع التوسع في التدريب المهني والحرص على الإرتقاء بهذا النوع من التدريب، وتوفير بنى تحتية كالمعامل والاجهزة والمعدات اللازمة والضرورية ، مشيراً الى أهمية دور هذه المراكز التدريبية وإنشاء المدن العلمية التكنولوجية ، موضحاً بأن تركيا قطعت فيها شوطاً.

من جانبه أكد وكيل الوزارة بروفيسور سامي شريف أن المرحلة القادمة تتطلب بذل الجهد في الاهتمام بالمدن التكنولوجية والعلمية، مشيراً الى أن الحكومة السودانية وفرت (500) فدان تم تخصيصها لهذا المشروع الحيوي وتحتاج لبنى تحتية وتجهيزات ومعدات ، مشيرا إلى أهمية الإستفادة من التجارب التركية في هذا العمل .

وفي الختام أمن الجانبان على دعم مراكز اللغتين العربية والتركية في جامعات البلدين والاستفادة من المزايا والفرص المتاحة واستغلالها بصورة أفضل لصالح الطلاب الراغبين كما أمن الطرفان على مقترح انشاء ملحقية تعليمية تخدم قضايا التعليم العالي والبحث العلمي في الدولتين .

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5