آخر الأخبارسياسة

الاحتلال ينضم إلى الاتحاد الأفريقي كعضو “مراقب”

لندن : عربي21

أعلن الاحتلال الإسرائيلي الخميس، انضمامه رسميا إلى الاتحاد الأفريقي، بصفة عضو مراقب، وذلك في سابقة منذ إنشاء الاتحاد عام 2002.

وقال وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد إن “هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الأفريقية”، مضيفا أن “هذا الإنجاز الدبلوماسي يأتي نتيجة جهود وزارة الخارجية والشعبة الأفريقية فيها، والسفارات الإسرائيلية في القارة”.

ورأى لابيد أن هذه “خطوة تصحيحية للحالة الشاذة التي سادت منذ ما يقرب من عقدين، وهي جزء مهم من تعزيز العلاقات الخارجية لإسرائيل”، معتبرا أن ذلك سيساعد تل أبيب على تعزيز أنشطتها تجاه القارة الأفريقية، وتجاه الدول الأعضاء في الاتحاد.

ولفت بيان صادر عن وزارة خارجية الاحتلال، إلى أن السفير الإسرائيلي في أديس أبابا أدامسو ألالي، قدم أوراق اعتماده إلى الاتحاد الأفريقي كمراقب، مشيرا إلى أن تل أبيب لديها علاقات مع 46 دولة في أفريقيا، ويتم في إطارها التعاون في العديد من مجالات التنمية والتجارة.

وتابع: “في السنوات الأخيرة، جددت إسرائيل علاقاتها الدبلوماسية مع تشاد وغينيا. وأعلن السودان تطبيع العلاقات مع تل أبيب”، مشددا على أنه “بمجرد إقامة العلاقة مع الاتحاد الأفريقي، فسيتمكن الطرفان من التعاون، في مجالات مكافحة كورونا، ومنع انتشار الإرهاب المتطرف في جميع أنحاء القارة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5