آخر الأخباراقتصاد

ورشة العمل التنويرية لمنطقة التجارة القارية لأفريقيا تبدأ أعمالها

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم  : السودان نيوز

 

 

إفتتحت اليوم بفندق القراند هوليداي فيلا ورشة العمل التنويرية الثانية حول منطقة التجارة الحرة القارية لافريقيا برعاية وزير التجارة والتموين على جدو والتي تنظمها الوزارة بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا بحضور الدكتور ادم حريكة مستشار رئيس الوزراء ومستشار اللجنة الافريقية وليد الزمر ووكيل وزارة التجارة نادر عوض وممثلي اتحاد الاعمال .

وقال وزير التجارة والتموين علي جدو لدي افتتاحه الورشة إن موضوع منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية هو موضوع الساعة، وأن بعض الدراسات أوضحت أن حجم التجارة الافريقية قد تزيد 5.7 الي 8.7 بليون دولار مقارنة بالحجم التجاري الكلي في افريقيا تبعا لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية .

وقال ان منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية اتت نتاجا لترشيد التكتلات الافريقية انفاذا لاتفاقية ابوجا 1991 الرامية لتكوين سوق افريقية مشتركة، مشيرا الي أن الاتفاقية وقعت في كيجالي 2018 ودخلت حيز التنفيذ مايو 2019 حيث بدأت عمليا في العام 2021 في غانا، مستعرضا دور التجارة في ازدهار اقتصادات الدول .

وأوضح أن التجارة متعددة الاطراف تؤدي لانخفاض معدلات الفقر والسلام الاجتماعي والنمو والتنمية المستدامة، لافتا الي أن هناك علاقة قوية بين التجارة متعددة الاطراف والتكامل الاقليمي مشيرا الي أن المادة 24 من اتفاقية NAT -1994 تسمح بإنشاء الترتيبات الاقتصادية الاقليمية كجزء لاتفاقيات التجارة متعددة الأطراف التي ترعاها منظمة التجارة العالمية موضحا أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية تقع في هذا الاطار .

وأكد جدو الورشة التي تنعقد في الفترة من 25الي29 يوليو الجاري، إن من أهم سياسات الفترة الانتقالية هي الاندماج مع العالم الخارجي وفتح الأسواق للاستفادة من سلسلة القيمة المضافة عبر تطوير الصناعات لخلق القيمة المضافة من منتجات البلاد الاولية وفقا لتوجيهات السيد رئيس الوزراء بعدم تصدير الخام من مواردنا مستقبلا .

وقال ان تطبيق سياسات الاصلاح الاقتصادي ادت الى تخفيض ديون السودان وستؤدي لانعاش اقتصاده في القريب العاجل، وقال ان الوزارة قامت بتحريك ملف قانون التصديق بالانضمام للاتفاقية وهي في مراحل الاجازة النهائية من المجلس المشترك .

واعلن الوزير استضافة منتدي الموارد الاقليمي الرابع لمنطقة التجارة الدولية الخاص بدول افريقيا في سبتمبر المقبل الذي سيناقش الانضمام لـWTO وربطها بمنطقة التجارة الحرة القارية .

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5