آخر الأخبارسياسة

د. مريم الصادق المهدي في تغريدة : السودان والبحرين يتفقان على التفعيل الفوري لاتفاقيات التعاون المشترك

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم  : السودان نيوز

 

 

اتفق السودان ومملكة البحرين على التفعيل الفوري لمذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون الاقتصادي والتجاري والصحي والنقل الجوى والتعاون المصرفي بين البلدين.

وقالت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر صباح اليوم ان الطرفين اتفقا خلال المباحثات الثنائية بين السودان والبحرين على تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين” والبدء فورا في تفعيل مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون الاقتصادي والتجاري الصحي والنقل الجوى والتعاون المصرفي”.

واشارت وكالة انباء البحرين الرسمية ان الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني عقد جلسة مباحثات مع الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية في إطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها إلى مملكة البحرين.

واشارت الوكالة الى ان وزير الخارجية البحريني قد أعرب عن ترحيبه بزيارة وزيرة الخارجية السودانية لمملكة البحرين، مؤكدا على عمق العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين، وحرص مملكة البحرين الدائم على تنمية هذه العلاقات وتطويرها على كافة المستويات، والمضي بها قدمًا نحو آفاق أشمل بما يلبي طموحات وتطلعات البلدين والشعبين الشقيقين

وقالت الوكالة ان وزير الخارجية البحريني قد نوه بالجهود الطيبة التي تقوم بها الجالية السودانية في مملكة البحرين ومساهماتها المقدرة في مسيرة التنمية بالمملكة.

و نقلت عن دكتورة مريم وزيرة الخارجية اعتزاز السودان بما يربط بين البلدين الشقيقين من علاقات أخوية راسخة، وما وصلت إليه من تطور ونماء في شتى المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.

وأعربت السيدة الوزيرة عن شكر الحكومة السودانية لموقف مملكة البحرين المساند لجمهورية السودان وجمهورية مصر العربية من أزمة سد النهضة الأثيوبي، والداعم لموقف البلدين في الحفاظ على حقوقهما المائية في نهر النيل، متمنية لمملكة البحرين دوام التقدم والازدهار.

وأشارت الوكالة الى ان الاجتماع الثنائي بين الوزيرين بحث سبل تكثيف التعاون المشترك بين مملكة البحرين وجمهورية السودان على الأصعدة كافة والتأكيد على ضرورة مواصلة تطوير التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات تحقيقًا للمصالح المشتركة، بالإضافة إلى استعراض القضايا والتحديات التي تواجه الوطن العربي، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقد حضر جلسة المباحثات السفير إبراهيم محمد الحسن سفير جمهورية السودان لدى المملكة، والوفد المرافق للوزيرة، وحضرها من وزارة الخارجية البحرينية السيد عبدالله ربيعة سعيد القائم بأعمال سفارة مملكة البحرين في الخرطوم وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة.

من جهة اخرى أكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين إعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمعها بالسودان والتي تشهد تطوراً مستمراً في جميع المجالات.

وكان جلالة الملك قد استقبل الوزيرة في قصر الصخير بمناسبة زيارتها للمملكة للمشاركة في الإفتتاح الرسمي للمقر الجديد للسفارة السودانية في البحرين، حيث نقلت إلى جلالته تحيات وتقدير أخيه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بجمهورية السودان، وأخيه الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الانتقالي وتمنياتهما الطيبة لمملكة البحرين وشعبها بدوام الرقي والإزدهار.

واشارت الوكالة الرسمية الى ان ملك البحرين كلف الوزيرة بنقل تحياته وتمنياته الى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني ورئيس وزرائه ولشعب السودان الشقيق بالمزيد من التطور والإزدهار، مباركاً افتتاح المقر الرسمي لسفارة السودان في المملكة والذي “يعكس عمق العلاقات الثنائية المتميزة وما تشهده مسارات التعاون والعمل المشترك من تقدم بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة.”

وقالت ان الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين اكد عند استقباله وزيرة الخارجية على دعم مملكة البحرين لجهود السودان في تعزيز السلام والإستقرار والتنمية بالإضافة إلى الدفاع عن قضايا ومصالح الأمة العربية، معرباً حفظه الله عن تقديره لجهود الجالية السودانية وإسهاماتها الطيبة في المسيرة التنموية في مملكة البحرين.

ومن جانبها، أعربت الوزيرة عن شكرها وتقديرها لجلالة الملك على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مؤكدة اعتزازها بجهود جلالته في تطوير العلاقات البحرينية – السودانية، وما يكنه السودان قيادةً وشعباً من تقدير كبير لمملكة البحرين بقيادة جلالته “ودور مملكة البحرين المشرف في ترسيخ دعائم العمل العربي المشترك.”

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5