آخر الأخباراقتصاد

وزير الزراعة يترأس وفد السودان بالقمة التمهيدية للغذاء العالمي ويلتقي مدراء منظمات عالمية لتحقيق الاستفادة القصوى من برامج ومشاريع هذه المنظمات في السودان

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم  : السودان نيوز

 

 

ترأس وزير الزراعة والغابات البروفيسور الطاهر إسماعيل محمد حربي وفد السودان المشارك في أعمال القمة التمهيدية لقمة الغذاء العالمي، التي إنطلقت بروما خلال الفترة من 26- 28 يوليو 2021م .

حيث بحثت القمة سبل توحيد الجهود الدولية لتسريع تحول النظم الغذائية، إلى جانب النظر في مستوى تنفيذ جميع أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، وذلك تمهيداً لإنعقاد الحدث الأممي الرفيع المستوى المزمع عقده بنيويورك على هامش الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2021م.

في بيان السودان أمام المؤتمر، ثمّن وزير الزراعة والغابات البروفيسور الطاهر اسماعيل محمد حربي مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة بالأمن الغذائي، وجهود الوكالات الأممية المتخصصة بروما، مؤكداً تعاون السودان ودعمه لكافة هذه الجهود الرامية لخلق عالم متحرر من الجوع وسوء التغذية وتحسين مستويات المعيشة للجميع خاصة المجتمعات الأشد فقراً وبطريقة مستدامة اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً.

وقد شملت كلمته التنوير بأبرز التطورات السياسية والإقتصادية في السودان، ورفع العقوبات وبدء عملية إعفاء الديون، مشيراً لعملية الانتقال الديمقراطي والسياسي الجارية في السودان، والإصلاحات والسياسات الاقتصادية الحالية التي تجريها الحكومة الانتقالية وتوقيع إتفاق السلام، وسعيها لجذب الاستثمارات، فضلاً عن جهود الدولة الرامية لإعفاء الديون، سيما وأن السودان قد استوفى جميع المتطلبات والشروط.

كما استعرض السيد الوزير جهود السودان في تحقيق المسارات الخاصة بالنظم الغذائية، قاطعاً بإلتزام السودان بتطوير نظام غذائي مرن ومنصف ومستدام للجميع وقادر على الصمود، مع سعيه لتنفيذ برامج ومشاريع تستهدف الحد من سوء التغذية بجميع أشكاله، إلى جانب تعزيز قدرات إدارة الكوارث، وتعزيز برامج مكافحة الفقر، والاهتمام بصغار المزارعين والمنتجين، وتقديم الدعم المالي للأسر الفقيرة، ورفع الرسوم عن السلع والخدمات .

وأشار إلى تأسيس رئيس الوزراء لأمانة لتحقيق سياسة التحول الزراعي، تهدف للنهوض بالقطاع الزراعي، والعمل على تحقيق الأمن الغذائي ومتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

هذا وقد بحث وزير الزراعة والغابات على هامش مشاركته في القمة التمهيدية مع كل من المدير العام لمنظمة الفاو (FAO) السيد شو دونيو، والسيد جيلبرت هونغبو أمين عام الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، والمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي، سبل تحقيق الاستفادة القصوى من برامج ومشاريع هذه المنظمات في السودان .

وختم زيارته إلى روما بعقد إجتماع موسع مع عدد من كبريات الشركات الايطالية التي تعمل في مجال تقنيات الزراعة والري والهندسة الزراعية المتطورة، بهدف بحث سبل خلق شراكات واستثمارات من شأنها أن تخدم سياسات التحول الزراعي التي اعتمدتها الدولة.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5