آخر الأخبارصحة

حماية المستهلك تحتفل باسبوع الرضاعة الطبيعية

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم : السودان نيوز

 

شددت اختصاصي طب الاطفال الدكتورة صفاء عبد الحميد مدني بان حماية الرضاعة الطبيعية مسئولية الجميع وعلى الجميع توفير البيئة الصالحة لممارستها.

واشارت صفاء في منبر وكالة السودان للانباء (سونا) اليوم لدى مخاطبتها انطلاق الاحتفال باليوم العالمي للرضاعة الطبيعة والذي تنظمة الجمعية السودانية لحماية المستهلك مع الشركاء والداعمين من المنظمات العالمية واليونيسف والجامعات حيث يحتفل العالم كل عام في الفترة من 1-7 اغسطس بالاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والذي يجئ هذا العام تحت شعار (حماية الرضاعة الطبيعية.. مسئولية مشتركة) ان الاحتفال بالرضاعة الطبيعية ياتي للتعريف باهميتها وترسيخ دعمها وتعزيز الشراكات فضلا عن تحسين الصحة العامة .

وقالت ان الرضاعة الطبيعية تبدأ بالتعريف والتنوير باهميتها للام والطفل والبيئة التي تمكن من ممارستها مبينة ان الرضاعة الطبيعة هي احدى معززات المناعة للطفل.

ولفتت صفاء لضرورة وضع برامج خاصة للامهات العاملات في المؤسسات لايجاد بيئة تساعد على الرضاعة الطبيعية فضلا عن اجازة القوانين والتشريعات للامهات العاملات فيما يخص الاجازة مدفوعة الاجر، واشارت الى ان منظمة الصحة العالمية الزمت بالتحكم في تسويق البان الاطفال للحد من الرضاعة الصناعية ودعت للتفاعل اثناء الجوائح لحماية الرضاعة الطبيعية كجائحة الكورونا.

من جانبه اكد بروفيسور الامين عثمان سيد احمد ممثل الجامعة الوطنية ان شعار هذا العام ياتي كمسئولية تضامنية تبين اهمية الرضاعة وان المؤسسات التعليمية هي اساس التنوير والتوعية داخل المجتمع بصحة الرضاعة الطبيعية، ونادى الامين الى تبني تشريع ينظم تسويق بدائل اللبن الامن خصوصا مع وجود شركات استغلت فترة الجائحة بتسويق بدائل للبن الام.

واشارت دكتورة وفاء محمد احمد البدوي رئيسة الجمعية السودانية لاختصاصي التغذية العلاجية من جامعة الاحفاد الى ان الاطفال هم الفئة الاهم وان الاحفاد من اولى الجامعات التي انشات قسم التغذية بتخريج كوادر صحية من مدرسة العلوم الاسرية تهتم بالجانب الاكاديمي ونشرالثقافة الغذائية في المجتمع .

مبينة ان الجامعة تنظم 80 رحلة ارشادية للمجتمعات النائية لنشر ثقافة الرضاعة الطبيعية واهميتها خصوصا بعد ان ظهرت مؤشرات تراجع الرضاعة الطبيعية في تلك المجتمعات بظهور امراض سوء التغذية والتقذم والاسهالات .

واكدت اهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة في هذا الجانب واشارت الى ان الاحفاد انشات المركز الصحي للاهتمام بالرعاية الصحية.

وفي ذات السياق اكد دكتور عبد البصير قرشي ممثل منظمة الصحة العالمية اهتمام المنظمة بموضوع الرضاعة الطبيعية لما ينطوي عليه من صحة للام والطفل مشيرا الى ان شعار هذا العام يؤكد الالتزام بالمسئولية التشاركية للمجتمعات مشدداعلى ضرورة اتمام فترة الرضاعة الطبيعية كاملة.

وفي سياق متصل اكدت دكتورة رشا علي صلاح ممثل منظمة اليونيسف انه حسب اخر مسح للسودان بلغت نسبة سوء التغذية 36% كما بلغت النسبة في الاطفال دون الخامسة 14% بسبب عدم ممارسة الرضاعة الطبيعية مما يؤدي لسوء التغذية.

واشارت الى انه اثناء الاحتفال هذا العام وتحت هذا الشعار بلغت نسبة سوء التغذية 63% وتعتبر انجازا “لكن لازال امامنا الكثير لنعمله”، لافتة الى ان الرضاعة الطبيعية لها دور كبير في الطفولة وفي فترة الكبر حيث يظهر ذلك في القدرة الانتاجية والتعليمية .

واشارت الى دعم اليونيسف غير المحدود للرضاعة الطبيعية سواء دعم القدرات على مستوى المرافق اوالتعاون مع منظمات الامم المتحدة لتحسين وضع ممارسة الرضاعة الطبيعية.

وجرى في المؤتمر الصحفي تكريم البروفيسور جعفر ابن عوف بصفته بطلا من ابطال الرضاعة الطبيعية وقدمت له شهادة تقديرية.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5