آخر الأخبارمنوعات

دراسة لمركز كارتر : اكثر من 70% من الشباب السوداني متفائل بالمستقبل

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم  : السودان نيوز

 

 

اظهر استطلاع اجراه مركز كارتر الامريكي مع شريحة كبير ممثلة لمجموع الشباب السوداني ان 74 بالمئة من قطاع الشباب السوداني متفائلون بمستقبل السودان وان الاغلبية من الشباب السوداني “راضية عن اداء الحكومة الانتقالية.”

وشمل البحث اكثر من 1000 شاب وشابة من ولايات السودان الـ 18 اضافة الى اعتماده على 120 من المقابلات المباشرة واللقاءات المعمقة مع المجموعات ومنظمات المجتمع المدني والنشطاء حيث اكدت 74% منهم على حرصهم على المشاركة في قرارات الحكومة الانتقالية بالسودان.

وجاء في التقرير الذي اصدره مركز كارتر بعنوان “شباب السودان والانتقال: الاولويات والتصورات والاتجاهات” والمؤسس على مسح اجرى في الفترة مارس- ابريل 2021، وجود فجوات في تحقيق طموحات الشباب وفرص مشاركتهم في الحكومة وتقدم الحكومة مما يتطلب ادارة الفترة الانتقالية بشكل صحيح اذ قال النشطاء في الاستطلاع ان الحكومة تستمع لارائهم لكنهم لا يجدون هذه الاراء مطبقة على ارض الواقع.

واظهر الاستطلاع رغبة الشباب القوية في المشاركة القوية في الحكومة وفي التدريب على كيفية الحصول على المعلومات في مجالات الانتقال والسلام وجهود المناصرة لكنهم اشاروا الى ان من الاولويات القصوى بالنسبة لهم هي معالجة ارتفاع تكلفة المعيشة و البطالة ونقص الخدمات الاساسية وطالبوا بتحسين الاقتصاد وضمان التوزيع العادل للموارد مما يساعد في الحد من الجريمة وكذلك الصراع العرقي.

وقال التقريران 80% من الشباب يرون ان جهود الحكومة لصنع السلام ناجحة ويدعمون جهود تسريع مفاوضات السلام واشار الاستطلاع الى ان جميع المشاركين تقريبا يدعمون تنفيذ العدالة الانتقالية.

يشار الى ان الاستطلاع واعداد التقرير تم بناءً على مذكرة تفاهم بين مركز الرئيس الامريكي الاسبق كارتر ووزارة الشباب والرياضة السودانية.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5