آخر الأخبارقضايا الساعة

الامم المتحدة : اثنتا عشرة ولاية سودانية تاثرت بالسيول

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم : السودان نيوز

 

اثرت السيول والفيضانات حتى اليوم في مناطق موزعة على اثنتي عشرة ولاية من بين ولايات السودان الثمانية عشرة وتضررت من جرائها قري و طرق ومؤسسات واملاك خاصة في كل من الجزيرة والنيل الأزرق والقضارف والخرطوم وشمال كردفان والشمالية ونهر النيل وسنار وجنوب دارفور وجنوب كردفان وغرب دارفور والنيل الأبيض.

ووفقا لتقرير نشرته الامم المتحدة ولخصت فيه كل الاضرار التي تم حصرها فان أكثر من 55700 شخص في جميع أنحاء السودان اصابهم ضرر جراء السيول والفيضانات وذلك حتى مساء الخميس 19 من اغسطس ودمر ما مجموعه 3650 منزلًا، وتضرر 7500 منزل اخر، وتأثرت العديد من البنى التحتية العامة والأراضي الزراعية مثل منطقة الفاو.

وتقول الامم المتحدة انه سيتم إجراء مزيد من التقييمات في ولايتي النيل الأزرق والخرطوم للتحقق من الاحتياجات وعدد الأشخاص المتضررين.

اما في النيل الازرق فقد تضرر أكثر من 1820 شخصًا (364 أسرة) من الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة في مدينة الدمازين ، عاصمة ولاية النيل الأزرق. وبحسب مصادر محلية ، فقد تضرر أو دمر عدد غير مؤكد من المراحيض بسبب الفيضانات. وتخطط مفوضية العون الإنساني الحكومية (HAC) والشركاء في المجال الإنساني لإجراء تقييم مشترك بين الوكالات للمناطق المتضررة في أغسطس الجاري.

وبحسب وزارة الري والموارد المائية، فقد بلغ منسوب مياه النيل بمحطة الدم بولاية النيل الأزرق حتى 18 أغسطس 12.78 مترًا وهو أعلى من مستوى مخاطر الفيضانات البالغ 12.3 مترًا. تظهر تنبؤات مركز إيقاد للتنبؤات المناخية والتطبيقات (ICAPC) أنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة جدًا في الفترة بين 17 و 24 أغسطس في شرق السودان وغرب إثيوبيا، مما قد يتسبب في حدوث فيضانات نهرية ونهرية في ولاية النيل الأزرق.

ويسكن أكثر من 298377 شخص في محلية الدمازين، يحتاج أكثر من 18 في المائة منهم إلى المساعدة الإنسانية وفقًا لاستعراض الاحتياجات الإنسانية في السودان لعام 2021 (HNO). بينما يعاني اكثر من 46000 شخص من أزمة وما فوق مستويات الأمن الغذائي بين يونيو وسبتمبر 2021 ، وفقًا لأحدث تقرير تصنيف مرحلي متكامل للأمن الغذائي (IPC).

ووفقا لنشرة الامم المتحدة الدورية من (اوشا)فانه وفي الخرطوم وحتى 17 أغسطس، تضرر أكثر من 1،585 شخصًا (150 اسرة) من الأمطار الغزيرة والفيضانات في محليات أم درمان وجبل أولياء وشرق النيل وكرري بولاية الخرطوم. سيتم إجراء تقييم مشترك بين الوكالات للمناطق المتضررة في محلية أم درمان في 22 أغسطس. سيتم إجراء تقييمات الاحتياجات الخاصة بالقطاعات في محليات جبل أولياء وشرق النيل وكرري لتحديد الاحتياجات ذات الأولوية.

وفقًا لوزارة الري والموارد المائية، بلغ منسوب مياه النيل في ولاية الخرطوم حتى 18 أغسطس 17.14 مترًا وهو أعلى من مستوى مخاطر الفيضانات البالغ 16.50 مترًا.

منذ بداية موسم الفيضانات، تضرر أكثر من 4100 شخص (317 عائلة) من الأمطار الغزيرة والفيضانات في محليات أم درمان وجبل أولياء وشرق النيل وكرري بالعاصمة الخرطوم. يعيش فيها ما يقدر بنحو 8.4 مليون شخص، بينهم حوالي 19 في المائة بحاجة إلى مساعدات إنسانية وفقًا لـتقويم الوضع الغذائي HNO 2021 للسودان. ويعيش حوالي 1.7 مليون شخص في أزمة وما فوق مستويات الأمن الغذائي بين يونيو وسبتمبر 2021 وفقًا لأحدث تقرير التقييم الغذائي IPC.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5