آخر الأخباراقتصاد

لجنة التفكيك تكشف عن تلاعب في 90 حساب مصرفي

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم : السودان نيوز

 

 

كشفت لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 واسترداد الأموال المنهوبة عن وجود تلاعب في 90 حساب مصرفي .

وقال وجدي صالح عضو لجنة ازالة التمكين في المؤتمر الصحفي مساء الأحد بمقرها ان هناك عمليات سحب وايداع خلال اليوم الواحد بارقام كبيرة مما توحي بمضاربات مما يبين ان تعاملاتها لا علاقات لها بعمليات الاستثمار او الاستيراد والتصدير. كاشفا أن اجمالي الحسابات 64 مليار و305 مليون و107 ألف و977 جنيه ل 29 حساب مصرفي خلال فترة وجيزة والتى تم سحبها 64 مليار جنيه (ترليون بالقديم) و14 مليون و423 الف و719 جنيه، واعلى الحسابات بقيمة خمس مليارات و498 مليون 519 الف و541 جنيه.

وقال إن اللجنة من خلال متابعاتها لبعض الحسابات المشتبه بها في عمليات غسيل اموال والمتعارف عليها دوليا بالأموال الصدئة والمشبوهة، اسهمت في الحفاظ على استقرار اسعار العملة في البلاد .

وفي سياق متصل أشاد بالناشطين في وسائط التواصل الاجتماعي وما يدلون به من معلومات والتي تعين اللجنة بمعلومات ساعدت بتتبع هذه الشركات والأموال، مشيرا إلى إتخاذ اللجنة لعدد من الإجراءات اتجاههم.

وحول إدعاءات زعزعة الثقة في الجهاز المصرفي قال ان المصارف تحتفظ بسرية الحسابات المصرفية لعملائها ماعدا المعلومات التي يجب أن تقصح المصارف عنها بموجب قانون مكافحة غسيل الأموال والارهاب والمتمثلة في الجهات المختصة مثل بنك السودان ولجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو والنيابات المتخصصة، وأضاف أن الجهاز المصرفي بخير.

وقال ان حيازة العملة المحلية بمبالغ كبيرة لا تتناسب مع طبيعة النشاط تعد من الجرائم التي يعاقب عليه قانون مكافحة غسيل الاموال والارهاب ويتم استخدامها في تجارة العملة، مشيرا إلى نماذج من 90 حساب خلال تطبيقات الحسابات البنكية، مبينا أن طبيعة تجارة العملة ايداع مبالغ كبيرة بالسحب في نفس اليوم.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5