آخر الأخبارسياسة

مجلس الوزراء يستعرض تقرير الفيضان وتطبيق التصرف الآمن للمياه

الخرطوم : السودان نيوز

استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله حمدوك تقرير الفيضان للعام 2020-2021 الذي قدمته وزارة الري مع مداخلات من وزارات الزراعة والصحة والتنمية الإجتماعية ووالي ولاية الخرطوم.

وقال البروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية في تصريحات صحفية، إن التقرير تضمن أهم معالم فيضان هذا العام والذي يتمثل في أمطار فوق المعدل على الهضبة الإثيوبية والتي تسببت في زيادة الإيراد في النيل الأزرق ونهر عطبرة، وبالتالي إرتفاع المناسيب فوق المستوى المعتاد، إضافة لتوقعات الأمطار وزيادة معدلاتها في شهري أغسطس الجاري وسبتمبر المقبل.

وأضاف الوزير أن التقرير أشار إلى التركيز على تنبؤات الفيضان وتوقعات الأمطار إضافة للايراد الكبير الغير متوقع من النيل الأبيض هذا العام والذي وصل إلى ١٢٠ -١٣٠مليون متر مكعب.

وأضاف بروفيسور عباس هذا العام تم ملء سد النهضة في خلال شهري يونيو ويوليو وعبرت المياه الممر الأوسط في يوم ٢٠ يوليو وبعد ذلك ليس هناك أثر لسد النهضة على فيضان هذا العام.

وأشار وزير الري أنه لأول مرة حددت لجنة الفيضان ما يسمى بالتصرف الآمن و كانت ٦٥٠ مليون متر مكعب في سد الروصيرص وفي أحيان أخرى ٦٠٠ مليون متر مكعب و٥٥٠ مليون متر مكعب وتم إستخدام سد مروي لتمرير التصرف الآمن وكانت ٨٠٠ مليون متر مكعب، وذلك لتخفيف الفيضان على مجرى النيل.

كما تم إستخدام الخزانات السودانية لكسر حدة الفيضان، وأشار التقرير إلى الفيضان والدمار الذي حدث في الفاو وضرورة تصريف المياه لكي تصبح جاهزة للموسم الشتوي.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5