آخر الأخبارصحة

الصحة : وصول لقاح كوفيد-19 استرازينيكا غداً والتوزيع للولايات بالسبت

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم : السودان نيوز

 

أعلن وزير الصحة الدكتور عمر النجيب وصول شحنات لقاح كوفيد-19 استرازينيكا عصر غداً الجمعة، حيث يبدأ التوزيع للولايات يوم السبت، مشيرا لمشاورات جارية مع وزارة المالية ووزارة الصحة ولاية الخرطوم لتخصيص معرض الخرطوم الدولي كمركز للتطعيم بلقاحات كورونا وتقديم الخدمات .

وأشاد الوزير خلال المؤتمر الصحفي للوزارة اليوم حول “حملة التطعيم بلقاح كوفيد-19″– ببرنامج التحصين الموسع لإنجاح الحملة الأولى للتطعيم التي سجلت نسبة نجاح بـ(98%) بالرغم من ضعف النظام الصحي في البلاد، ونبه إلى أن الحملة الثانية للتطعيم عملت على معالجة الإشكاليات والتحديات التي واجهت الحملة السابقة.

ودعا الوزير لأخذ المعلومات الصحيحة من الجهات الموثوقة، وأكد على فاعلية وسلامة اللقاحات باعتبارها من أكثر الوسائل فاعلية للقضاء على فيروس كورونا، مشيراً للتدخلات العاجلة من الصحة الإتحادية وتكاتف المجتمع بولاية البحر الأحمر والوصول لنقطة انحسار الوباء حيث كان للتطعيم دور فعال في تقليل حدة الوباء .

وأعلن الوزير عن استعداد الوزارة لإستقبال العديد من شحنات لقاح كوفيد-19، وقال “سوف نوفر العدد الكافي من اللقاحات عبر التعاون مع الاتحاد الافريقي لتوفير(5.3) مليون جرعة يتم دفعها من منحة البنك الدولي، إضافة لتبرع الحكومة الصينية بـ(400) ألف جرعة من لقاح سينوفارم.

وأشار الوزير لمعاناة المواطنين في الحملة الأولى في توثيق شهادات التطعيم لدى القومسيون الطبي القومي، وأرجع ذلك لعدم الترتيب وإدخال بيانات المواطنين في الورق، وأشار إلى أن الحملة الثانية عملت على معالجة هذا الخلل وسوف يتم إدخال البيانات عبر الأجهزة الذكية وتوفيرها في كل المراكز.

وكشف عن مشاورات تجرى مع وزارة الخارجية فيما يتعلق بتوثيق شهادات التطعيم، وأعلن عن ترتيبات مع سك العملة لإصدار كرت التطعيم يصعب تزويره وتم استلام الدفعة الأولى وتم تسليمه للولايات.

وأكد أن الوزارة تسعى لحل المشكلات وتقديم خدمة سهلة للمواطنين، مؤكداً على أن كل إجراءات التطعيم مجانية، وأشار إلى أن التطعيم ليس إجباري بل اختياري.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5