آخر الأخبارسياسة

تاور يدعو حركات دارفور لنشر ثقافة إحترام القانون وحسم المتفلتين

الخرطوم : السودان نيوز

الخرطوم : السودان نيوز

 

 

أشار عضو مجلس السيادة صديق تاور إلى أهمية التشاور الواسع بدارفور ومناطق السودان الأخرى قبل إجازة قانون إقليم دارفور لأهمية ما يترتب عليه داعياً الحركات الموقعة لإتفاق جوبا للسلام لنشر ثقافة إحترام القانون ومحاصرة السلوك المتفلت.

جاء ذلك لدى مخاطبته تدشين ورشة تحديات إقليم دارفور في ظل التحول الديمقراطي التي نظمتها المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات بالتعاون مع وزارة الحكم الاتحادي وهيئة محامي دارفور اليوم بفندق السلام.

وعبر تاورعن أهمية تغيير لغة الخطاب من لغة الناشط والمعارض السياسي إلى لغة المسؤول والتركيز على البلاد والجمهور التي هي أمانة ومسؤولية وطنية متفق عليها مشيراً إلى أهمية تجاوز فكرة المركز والهامش على المستوى السياسي.

من جانبها وصفت وزيرة الحكم الإتحادي بثينة علي دينار قضية الديموقراطية بأنها متجذرة في السودان منذ الإستقلال حيث يعاني السودان في كيفية صنع ديموقراطية تتناسب مع التنوع الموجود في السودان ولم تكن ثورة ديسمبر المجيدة الا إجابة لكيفية التعامل مع هذه التحديات.

أشارت وزيرة الحكم الإتحادي إلى أن إقليم دارفور هو أحد مناطق السودان التي دارت بها رحى الحرب لعقود حيث يجب ترسية حق الحياة والمواطنة قبل مطالبتهم بممارسة الديموقراطية مؤكدةً أن حكومة الفترة الإنتقالية ساعية في طريق السلام وإحلاله على أرض الواقع مع نزع السلاح وتحقيق الترتيبات الأمنية.

وتوقعت دينار أن الورشة ستخرج بتوصيات جيدة تمثل كخارطة طريق لتخطي تحديات الوصول إلى الديموقراطية ومناقشة قضايا نساء دارفور والشباب الذين كانوا هم شعلة التغيير.

أكد مدير مكتب السودان بالمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات سامي عبدالحليم على أهمية الشراكة مع هيئة محاميّ دارفور وكافة المكونات بالإقليم من أجل التصدي للتحديات التي تواجه التحول الديمقراطي ودعم الفترة الانتقالية في البلاد.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5