آخر الأخبارشؤون دولية

🇰🇿 ما الذي يحدث في كازاخستان؟

تدخل كازاخستان العام الجديد بموجة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي اندلعت على وقع احتجاجات كان شرارتها رفع أسعار الغاز المسال.

⭕ حاولت المعارضة الخارجية استغلال الوضع، ودعا زعيم حركة “الخيار الديمقراطي لكازاخستان” المحظورة بالجمهورية، المصرفي المقيم بالخارج مختار أبليازوف، مؤيديه للخروج إلى الشوارع للتصدي لقوات الأمن.

⭕ ردت القوات على ذلك بإغلاق الساحات المركزية والشوارع المجاورة لها بالمدن الكبرى، وتم تسجيل انقطاعات بعمل الإنترنت والاتصالات عبر الهواتف النقالة.

⭕ الحدث الأبرز كان إعلان توكاييف، في خطاب عاجل للأمة، ترؤسه لمجلس أمن الجمهورية والذي شغله قبل ذلك الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، فضلا عن إعلان حالة الطوارئ في عدد من المدن.

⭕ شملت الاحتجاجات 8 مناطق من أصل 17، وقد يشكل وصولها إلى المناطق الجنوبية، والتي تعتبر تقليديا غير مسيسة، تهديداً حقيقيا للحكومة، وقد تكون لها عواقب وخيمة حسب مواقع معارضة.

⭕ تواصلت الاحتجاجات العنيفة في كازاخستان اليوم الخميس، حيث اشتبكت قوات الأمن مع المحتجين في الساحة الرئيسية بمدينة ألماتي كبرى مدن البلاد، في حين أعلنت الشرطة أنه تم “القضاء على عشرات المهاجمين” ممن وصفتهم بالقوى المتطرفة الليلة الماضية.

⭕ ومع التطورات المتسارعة التي شملت إعلان حالة الطوارئ وتوقف الرحلات الجوية كليا من كازاخستان وإليها، أعلنت منظمة “معاهدة الأمن الجماعي” التي ترعاها روسيا -اليوم الخميس- أن موسكو أرسلت أول كتيبة من “قوات حفظ السلام” تلبية لطلب من الرئيس قاسم جومارت توكاييف.

⭕ تعد كازاخستان الجائزة الأكثر قيمة في الصراع الجيوسياسي بين روسيا والغرب، وخاصة بالنسبة للولايات المتحدة، وفي حال تمت السيطرة على البلاد من قبل قوى ليبرالية ذات توجه غربي، فمن شأن ذلك أن يسمح بإبقاء آسيا الوسطى بأكملها تحت السيطرة الغربية، فضلا عن إيجاد مشاكل كبيرة لروسيا والصين.

🇰🇿 *ماذا تعرف عن جمهورية كازاخستان؟*

🔵 أكبر دولة غير ساحلية في العالم.

🔵 تاسع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.

🔵 الإسلام هو دين حوالي 70 ٪ من السكان.

🔵 كانت آخر الجمهوريات السوفيتية التي أعلنت استقلالها أثناء تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

🔵 تتطور علاقاتها ديناميكيا مع تركيا خلال السنوات الأخيرة.

🔵 الدولة الأقوى في آسيا الوسطى اقتصاديًا.

🔵 تعتمد بشكل كبير على تصدير النفط والتي تمثل 56٪ من قيمة الصادرات و 55٪ من ميزانية الدولة.

🔵 تمتلك رواسب هائلة من الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والمعادن الأخرى.

🔵 يعتمد القطاع الصناعي في البلاد على استخراج المعادن وصنعها وكذلك على إنتاج الآلات الثقيلة.

🔵 لديها احتياطيات كبيرة من اليورانيوم.

🔵 اعتبارًا من عام 2015، صنف البنك الدولي كازاخستان باعتبارها دولة ذات دخل متوسط مرتفع.

🔵 يُعد الإتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الرئيسي لكازاخستان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5