آخر الأخباراقتصاد

إكتمال الشروط المؤهله لإنشاء بورصة الذهب وفق اللوائح والقوانين العالمية

الخرطوم : السودان نيوز

أكد مدير عام مصفاة الذهب مصطفى البكري كرار أن وزارة المالية صادقت بإنشاء بورصة للذهب ، وقال أن صادرات الذهب أسهمت في الإقتصاد بـ 300 مليون دولار خلال موازنة العام 2021.

وأوضح كرار خلال المؤتمر الصحفي اليوم بوزارة المالية، أن السودان أكمل الشروط التي تؤهله لإنشاء بورصة وفق اللوائح و القوانين العالمية التي يجب أن تتوفر في سوق المداولات المعدنية، مبينا ان الإعتمادية التي تمنح الذهب السوداني ختم الوصول الى السوق العالمية بسويسرا هي نسبة الذهب الصافي مؤكدا مطابقة مصفاة السودان للمصافي العالمية .

وقال في تنويره للجنة تسيير سوق المعادن (بورصة الذهب) أن المصفاة تعتمد خلال عملية إستخراج الذهب على الإستفادة من المعادن المخلوطة بالذهب، والعمل على إنتاجية خالصة للذهب وفق المعايير العالمية، لافتا الى أنه من ضمن الشروط التي وضعتها بورصة دبي لمنح السودان الإعتمادية تشتمل على فترة خمس سنوات عمل متتالية للمصفاة .

من جانبه قال شوقي عزمي محمود حسنين مدير عام سلطة تنظيم اسواق المال أن قيام بورصة للذهب يعمل على الحد من تهريبه، مضيفا الى أنه يسهم في دعم الإقتصاد الوطني والعمل على إستقرار سعر الصرف، مبينا أن اللجنة أوصت باتمام جميع معاملات حصائل بيع الذهب عبر الجهاز المصرفي وفق شهادة ملكية تتيح له إجراء أي تصرف مالي.

وأضاف عزمي أن الترتيبات والشروط لطرح كراسة عطاء بورصة ذهب السودان أكتملت خلال هذا الأسبوع لشركات عالمية بمشاركة خبراء سودانيين لديهم خبرة عملية بالبورصة العالمية.

وعزا التأخير الذي صاحب أداء اللجنة إلى إتباع خطوات إستيفاء الشروط المطلوبة لقيام البورصة على أرض الواقع لمنح شهادة إيداع يتم بموجبها تسهيل المعاملة بين البائع والمشتري داخل البورصة لإختصار العمليات المعقدة على أن تتم خلال يوم تشمل توضيح وجهة الذهب بأنتقال الملكية من طرف لآخر إن كان بغرض الإستثمار أو الصادر أو بغرض شراء احتياطي للبنك المركزي.

مما يذكر أن اللجنة التسييرية لبورصة الذهب والمعادن تم تكوينها في يوليو 2021، بموجب قرار رقم 323 صادر من وزير المالية.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5