آخر الأخبارالثقافة والتراث

ختام مهرجان “على الأرض الثقافي” بالنيل الأزرق

الدمازين : سونا

خاطب المهندس عبدالله عيسي زايد حاكم إقليم النيل الأزرق المكلف وزير الزراعة والغابات مساء أمس بساحة قصر الثقافة بالدمازين ختام فعاليات مهرجان على الأرض الثقافي بمشاركة عدد من قيادات العمل الثقافي والإعلامي ومنظمات المجتمع المدني.

وشهد اليوم الختامي مواصلة لعروض الفرق التراثية ل 7 فرق تراثية بإيقاعاتها المختلفة ووجدت العروض التجاوب والتفاعل والمشاركة الجماعية .

ولدى مخاطبته ختام المهرجان ثمن الحاكم المكلف الجهود المقدرة للجنة المنظمة والتعاون المثمر بين مؤسسة الأمل للعمل والمجلس الأعلي للثقافة والإعلام واتحاد التراث الشعبي.

وقال إن المهرجان أبرز جانب من التنوع الكبير بإقليم النيل الأزرق، مشيراً إلى أن الثقافة والتراث دعامة أساسية للتماسك المجتمعي والإنصهار بين المكونات، مبيناً أن النيل الأزرق غني بالايقاعات والموسيقي الشعبية المتفردة، داعياً الى نشرها والتعريف بها على مستوي العالم.

وأكد زايد أن المهرجان قدم انموذجا للتعايش السلمي بين المجتمعات، أملاً أن تتواصل الفعاليات الثقافية والتراثية طوال العام.

من جهته أعرب الأستاذ قمر الدين حسين إبراهيم رئيس إتحاد التراث الشعبي عن سعادتهم بالإستجابة العالية للفرق والمجموعات التراثية في مهرجان على الأرض، وتقديمها عروضا جماعية شكلت لوحة زاهية عبرت عن تمسك المجتمع بتراثه وثقافته.

وأعرب عن شكرهم وتقديرهم لمؤسسة الأمل للعمل لإتاحتها الفرصة لعكس التراث الشعبي على الأرض، مناشداً بضرورة إستمرارية المهرجانات الثقافية.

وفي إستطلاعات (لسونا) وسط المشاركين، قال الأستاذ معتز احمد إن المهرجان كان فرصة للتعرف على إمكانيات النيل الأزرق الثقافية والتنوع، وإمتدح معتز جهود اللجنة المنظمة في خلق تلاحم وجدانيّ بين الفرق المشاركة .

وقالت محاسن النور سبت إنها لأول مرة تشاهد الآلات الموسيقية الشعبية الأصيلة مثل الوازا، الزمبارة والدلوكة بجانب رقصة الكمبلا والكرن والجالك والأداء الجماعي المتميز .

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5