آخر الأخبارمنوعات

السودان يؤكد استعداده للتعاون مع الخبير المعني بأوضاع حقوق الانسان

الخرطوم : السودان نيوز

– استقبل السيد وزير العدل المكلف مولانا محمد سعيد الحلو صباح اليوم، خبير الأمم المتحدة بشأن حالة حقوق الإنسان في السودان، السيد أداما ديانغ، الذي يزور البلاد في الفترة من 20-24 من شهر فبراير الجارى.

ورحب وزير العدل المكلف بالخبير مؤكدا استعداد حكومة السودان بتقديم الدعم كافة والمساعدات لتسهيل مهمته، مثمنا جهوده المبذولة في سبيل تعزيز وترقية حقوق الإنسان بعد تعيينه خبيراً معنياً بأوضاع حقوق الانسان في السودان .

وأبان أن الحكومة الإنتقالية سعت الى الوفاء بتعهداتها الواردة في المواثيق الدولية والوثيقة الدستورية لعام 2019م لتحسين حالة حقوق الإنسان في السودان وإيقاف الحرب وبناء السلام العادل والشامل والمستدام، ودعمت الإنتقال السياسي السلمي للسلطة وانهاء النزاع بتوقيع اتفاقية جوبا لسلام السودان 2020م مع حركات الكفاح المسلح لوقف النزاعات ونبذ جميع اشكال العنف وإعمال مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب وفقاً لما ورد في الوثيقة الدستورية كما إلتزمت بالعمل على تحقيق السلام العادل والشامل وإنهاء الحرب ومعالجة آثارها.

وقال مولانا جمعة الوكيل الاعيسر رئيس ادارة حقوق الانسان مقرر الآلية الوطنية لحقوق الانسان ان اللقاء يأتى في إطار تعاون السودان مع الآليات الوطنية لحقوق الإنسان .

وأشار الى ان زيارة الخبير تتلخص في التأكد من الادعاءات والمزاعم حول انتهاكات حقوق الانسان خلال التظاهرات التى انتظمت البلاد منذ الخامس والعشرين من اكتوبر 2021م و رفع تقرير بشأنها لمجلس حقوق الانسان في يونيو 2022م اضافة الى تقديم الاحاطة الشفوية عن مجريات الاحداث وحالة حقوق الانسان في مارس2022م.

يذكر ان السيد اداما ديانق تم تعيينه، بموجب القرار الصادر من مجلس حقوق الانسان في دورته الاستثنائية الثانية والثلاثين بتاريخ 5 نوفمبر 2021 .

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5