آخر الأخباراقتصاد

برطم يؤكد أهمية إشراك القطاع الخاص في وضع السياسات الاقتصادية

الخرطوم : السودان نيوز

– أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي أبو القاسم محمد محمد أحمد برطم، راعي القطاع الاقتصادي، ضرورة إشراك القطاع الخاص والمنتجين والمصدرين والجهات ذات الصلة في وضع السياسات الاقتصادية، خاصة ما يلي الصادر للإسهام في استقرار الاقتصاد وتنميته.

وقال لدى مخاطبته اليوم، ورشة ترقية وتطوير الصادرات الزراعية والحيوانية، التي نظمها بنك السودان المركزي، بمشاركة وزراء القطاع الاقتصادي وممثلي القطاع الخاص والمصارف والجمارك، إن القطاع الخاص له دور أساس وأصيل في دفع عجلة الاقتصاد القومي.

ودعا لاستفادة السودان من أسواقه الكبيرة الخارجية المتاحة، في تطوير السياسات الاقتصادية ووضع خارطة طريق لكل القطاعات الاقتصادية بالتعاون مع القطاع الخاص.

وحث أبو القاسم برطم على الاستفادة من تحصيل رسوم وجود الأجانب بالبلاد، وفقاً للمعاملات الدولية للإقامة بما يوفر مبالغ مقدرة لخزينة الدولة.

وشدد عضو مجلس السيادة، على ضرورة وضع رؤية جديدة لتنمية الاقتصاد عبر الاستفادة الكاملة من موارد السودان، لافتاً إلى أن عدم استصحاب القطاع الخاص وتحديداً المنتِج والمُصِدِّر والمستورد في عملية السياسات كطرف أساس وأصيل، أسهم في الأزمة الاقتصادية.

من جانبه قال د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، إن السودان يزخر بعدد من الموارد والإمكانيات التي تؤهله لأن يحتل موقعَ الريادة لتحقيق الأمن الغذائي، مشدداً على أهمية الاستفادة من تلك الموارد.

وطالب سيادته القطاعين الخاص والعام، أن يكونا على مستوى التحديات التي تواجه الإنتاج، والعمل على زيادته افقياً عبر حزم تقنية جديدة.

وكشف محافظ البنك المركزي الأستاذ محمد الفاتح زين العابدين، عن إجازة تعديلات مهمة في بعض قوانين الجهاز المصرفي خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أن ذلك يمثل خطوة مهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن انعقاد الورشة يأتي في ظل ظروف اقتصادية تتطلب تضافر الجهود من كافة الجهات للنهوض بالصادرات السودانية الزراعية والحيوانية، وتقليل عجز الميزان التجاري واستقرار سعر الصرف.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5