آخر الأخبارقضايا وحوادث

توقيع مذكرات تفاهم مع الجهات المعنية بمجال حقوق الإنسان

الخرطوم : السودان نيوز

أكدت الدكتورة هويدا علي عوض الكريم وكيل وزارة العدل المكلف، حرص الوزارة على تنفيذ عدد من البرامج التدريبية من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع الجهات المعنية بمجال حقوق الإنسان.

جاء ذلك لدى مخاطبتها اليوم الجلسة الختامية للورشة التدريبية حول القانون الدولي لحقوق الإنسان، والتي نظمتها الآلية الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع المفوضية القومية لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، ووحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع.

وخاطب الجلسة المستشار العام جمعة الإعيسر مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان مؤكدآ حرص الآلية على التعاون مع الآليات الوطنية والإقليمية والدولة لتطبيق حقوق الإنسان في السودان، مشيرآ إلى أن الدور الأكبر في ذلك يقع على عاتق الدولة في المقام الأول.

وأوضح الإعيسر أن الهدف الأسمى من البرامج التدريبية هو رفع القدرات وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان والذي يعتمد على ثلاث ركائز أساسية تتمثل في تفعيل الآليات وإصلاح التشريعات والتدريب والتطبيق.

من جانبه، أشاد المدير التنفيذى لوحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع، د. حسيب جوناثان، بجهود وزارة العدل فى إنشاء المفوضية القومية لحقوق الإنسان.

وأوضح أن وحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع جاءت بشراكة أممية تسعى لتحقيق الانتشار الكلي لإيجاد رؤية واضحة لتعزيز وإنفاذ حقوق الإنسان في السودان.

وفي ذات السياق، ثمن محمد راضي، المدير التنفيذي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، الاستجابة السريعة للقيادة السياسية في الإفراج عن المعتقلين من المتظاهرين، مشيراً إلى أن الزيارة للسودان جاءت بالتزامن مع الأحداث السياسية في الشارع السوداني.

وأكد راضي جاهزية المنظمة لتقديم المزيد من الدعم الفني، واختتم حديثه مطالباً بمزيد من الاستقرار وإنفاذ حقوق الإنسان في السودان.

الجدير بالذكر أن الآلية الوطنية لحقوق الإنسان قد تكونت بموجب قرار من مجلس الوزراء في يناير ٢٠٢١ ولها عدة مكاتب في كل من كردفان، دارفور، الدمازين، كسلا، وبورتسودان.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5