آخر الأخبارشؤون دولية

السودان وسانت كيتس ونيفيز يوقعان إعلاناً مشتركاً لإقامة علاقات دبلوماسية

الخرطوم : السودان نيوز

وقّعت حكومة جمهورية السودان وحكومة إتحاد سانت كيتس ونيفيز يوم الخميس 24 فبراير الجاري بنيويورك على بيان مشترك بشأن إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، ووقّع على البيان المشترك من جانب حكومة السودان السيد المستشار عمار محمد محمود، القائم بالأعمال بالإنابة في بعثة السودان لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وعن حكومة سانت كيتس ونيفيز مندوب ‏البلاد الدائم لدى الأمم المتحدة السفير إيان ماكدونالد ليبورد.

ويأتي توقيع البيان المشترك رغبة من البلدين في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون في مختلف مجالات، وذلك على أساس مقاصد ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي، سيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وفي سياق متصل وقعت حكومتا البلدين على اتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرات بين الدولتين، وهي اتفاقية ستتيح لمواطني البلدين إمكانية السفر إلى البلد الآخر دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة.

ويُعد التوقيع على الاتفاقتين خطوة إيجابية في سبيل توسيع نطاق العلاقات الخارجية والدبلوماسية للسودان وانفتاحها على دول البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

يجدر بالذكر أن السودان وسانت كيتس ونيفيز تجمعهما مصالح مشتركة في أُطر متعددة الأطراف هي الأمم المتحدة، حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ 77 والصين.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5