آخر الأخبارقضايا وحوادث

اختصاصي جهاز تنفسى : ضحايا التدخين يفوقون ضحايا الحرب العالمية الثانية وإن السجارة تخصم من عمر المدخن (13) دقيقة

الخرطوم : السودان نيوز

– برعاية كريمة من شركة سكر كنانة المحدودة أقام مركز راشد دياب منتدى اليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي يصادف 31 من مايو من كل عام بمشاركة لفيف من المهتمين، وأدارت المنتدى الإعلامية سارة مهدي .

وكشف د. محمد صالح إبراهيم اختصاصي الجهاز التنفسى والناشط في التوعية ومكافحة التبغ في مجالات العمل الانساني والاجتماعي، ورئيس قسم الباطنية مخاطر التدخين ووصفة بالمرض العضال، مطالبا بعدم التحكم في المزاج من خلال التدخين وان ذلك يتطلب استبصارا كاملا.

وقال إن ضحايا التدخين يفوقون ضحايا الحرب العالمية الثانية وإن السجارة تخصم من عمر المدخن (13) دقيقة، موضحا مكونات التبغ السجائر، مؤكدا أنها تتكون من مواد ضارة مثل النيكوتين والقطران والفرملين والاسوتون وغاز اكسيد الكربون .

واوضح د. صالح انواع التدخين ومشيرا الى ان لها العديد من الانواع السلبي، مباشر وتدخين الجنين داخل الرحم عبر والديه المدخنين والتدخين المستمر وأكد خطورة الشيشة وقال ان حجر الشيشا يعادل (40) سيجارة.

وحذر د. محمد من امراض واضرار التدخين مثل ضيق الشرايين والقلب ( الذبحة الصدرية ) والانسداد الرئوى المزمن، مؤكد انه الأخطر ويؤدى للاعاقة التنفسية، بجانب سرطان الرئة والموت المفاجئ والبطيء وتأخر الانجاب والشيخوخة المبكرة وأمراض الجهاز العصبى المختلفة .

وكشف د. عن إجازة قوانين تمنع وتحرم التدخين في مناطق عامة وبعيدة عن الأطفال، وقال إن مجلس علماء السودان حرمه عبر فتوى رسمية لفداحة أضراره على الصحة العامة، مطالبا بضرورة تفعيل هذه القوانين .

وكشف د. محمد صالح عن (7) مراكز للمساعدة فى الإقلاع عن التدخين (مركز تأهيل) لكنه أن أهم خطوة للإقلاع هي قوة الإرادة والدافع الذاتي بجانب وجود (10) خطوات للإقلاع .

وكشف عن ضرورة العلاج الدوائي واستخدام النكوتين في عملية الاقلاع عنه، موضحا الآثار الجانبية لترك التدخين وضرورة تقديم الدعم النفسى

في ختام المنتدى تفاعل المشاركون مع الوصلات الغنائية والإبداعية التي قدمها الفنان أحمد عجوز.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى