آخر الأخبارعلوم وتكنولوجيا

ورشة التصيد الالكتروني : عدد الهجمات خلال الربع الأول من هذا العام وصل إلى حوالى المليون هجمة 1,025,968 بحسب الإحصائيات

الخرطوم : السودان نيوز

قال الدكتور فيصل محمد عبدالله الأستاذ المشارك المحاضر بجامعة كرري، إن المؤسسات المالية هي الأكثر استهدافاً في عمليات التصيد الإلكتروني وأن عدد الهجمات التصيدية في ارتفاع مستمر، مضيفاً ان عدد الهجمات خلال الربع الأول من هذا العام وصل إلى حوالى المليون هجمة 1,025,968 بحسب الإحصائيات.

جاء ذلك خلال مخاطبته ورشة التصيد الالكتروني التي أقامها المنتدى الدوري للأمن السيبراني تحت شعار “الاستخدام الآمن للفضاء السيبراني” والتي جرى انعقادها اليوم بالقاعة الكبرى ببرج الاتصالات بالخرطوم، بتشريف الاستاذ عادل حسن محمد حسين وزير الاتصالات والتحول الرقمي والمهندس الصادق جمال الدين الصادق المدير العام لجهاز تنظيم الاتصالات والبريد، الى جانب ممثلين من وزارتي الداخلية والدفاع وعدد من اساتذة الجامعات واختصاصيي الأمن في البنوك.

وتحدث الدكتور فيصل عن التصيد الالكتروني وتعريفه وانماطه وطرقه وأسباب الوقوع في جرائم التصيد.

وأكد على ضرورة التوعية الرقمية والتي تعد من محاور قيام الورشة. كما نبه الى خطر عدم تملك الموظفين للمعلومات الكافية عن التصيد حيث ان نسبة الموظفين الذين يمتلكون التوعية الكاملة لا يتجاوز ال 7%.

وقدمت المهندسة آلاء عبدالله محمود من المركز السوداني لأمن المعلومات مداخلة علمية بينت خلالها كيفية تنفيذ الهجمات التصيدية على المؤسسات، مبينة طرق وعلامات كشف الهجمات وكيفية التصدي لها.

وناقشت الورشة ايضا ضعف الإدارات المسؤولة عن أمن المعلومات في المؤسسات واستخدام الافراد الخاطئ للهواتف والأجهزة الشخصية، الى جانب ارتفاع حصيلة عدد بلاغات احتيالات البنوك التي تتلقاها نيابة أمن المعلوماتية في اليوم.

وأوصت الورشة بالاهتمام بمخاطر التوعية الرقمية وتمكين الأجهزة المختصة بكشف الجرائم وتزويدها بالمعلومات.

الجدير بالذكر أن هذه الورشة تعد بداية لعدة ورش يقيمها جهاز تنظيم الاتصالات والبريد. وسيستمر انعقادها على مدى الثلاثة أشهر القادمة.

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى