آخر الأخبارأخبار الولايات

شمال دارفور : حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود من منطقة جابر

الفاشر : سونا

– قالت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور إن حالة الإصابة الأولى المؤكد بجدري القرود التي سجلتها الولاية خلال الأيام الماضية قد وفدت من منطقة جابر التي تبعد مسافة (60) كيلومتراً جنوب غرب كتم .

وأضاف المدير العام لوزارة الصحة بالولاية دكتور محمد إدريس دليل في تصريح ل(سونا)، عقب ترؤسه اليوم إجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية، الذي إنعقد بمقر الوزارة بالفاشر، أن وزارته كانت قد قامت بإرسال عينة من المشتبه بالاصابة إلي الخرطوم، حيث أكدت نتيجة الفحص حالة الإصابة بالمرض، مبيناً أن المريض قد تم حجزه بمركز العزل الرئيسي بالفاشر لتلقي العلاج، مؤكدا استقرار حالته الصحية.

وفي صعيد ذي صلة أوضح دكتور دليل أن حالات الإصابة بمرض الملاريا بالولاية في تزايد مستمر، مبيناً أن جملة الحالات المبلغ عنها عبر المستشفيات والمراكز الصحية في مختلف أنحاء الولاية حتى اليوم، قد وصلت إلى (4) الف و(682) حالة إصابة، واصفاً عدد حالات الإصابة تلك مقارنة بذات اليوم والأسبوع والشهر من العام الماضي بأنها كبيرة .

وحول موقف الولاية من الأمراض الأخرى التي تظهر في موسم الخريف، كشف د. دليل عن ظهور ثلاث حالات إصابة بإلتهاب الكبد الوبائي النمط (E) بمنطقة أبوزريقة التابعة لمحلية دارالسلام الأيام الماضية، بجانب ظهور حالات إصابة مؤكدة بحمي الضنك، وحالتي إشتباه بكورونا خلال الأسبوع الماضي.

ودعا د.دليل إلي ضرورة التركيز على التوعية الصحية والإهتمام بالإصحاح البيئي والنظافة الشخصية وشرب المياه النقية غير الملوثة علاوة على تجفيف أماكن المياه بالمنازل لتفادي كثرة توالد الباعوض والحشرات والقضاء علي اليرقات لمكافحة مرض الملاريا وحمي الضنك.

وطالب بضرورة طهي اللحوم بصورة جيدة في سبيل الوقاية من مرض إلتهاب الكبد الفيروسي. وشدد على ضرورة الإلتزام بالإشتراطات الصحية وذلك بلبس الكمامة والتباعد الإجتماعي للوقاية من كورونا.

وكان إجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية الذي إنعقد اليوم قد استمع إلى تقرير لجنة الطوارئ والذي قدمته مدير إدارة الطوارئ رحاب محمدين.

حيث تضمن التقرير حالات الإصابة بالأمراض الوبائية وأمراض الخريف، ونبه التقرير الى الوجود الكثيف لنواقل الأمراض التي تنبئ بإحتمال زيادة الأمراض المرتبطة بفصل الخريف لكثافة توالد نواقل الأمراض، وقد اوصى التقرير بضرورة تكثيف الجهود الوقائية والعلاجية لتفادي الحالة الماساوية التي شهدتها الولاية العاميين الماضيين .

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: