آخر الأخباراقتصاد

مجلس الصمغ العربي يناقش خطة الأداء للعام 2021

الخرطوم : السودان نيوز

ناقش اجتماع مجلس الصمغ العربي في اجتماعه الثاني لعام 2020م اليوم  بمباني وزارة التجارة والصناعة بحضور وكيل وزارة التجارة والصناعة وسط حضور عدد مقدر من أعضاء المجلس ناقش واقع الإنتاج وتجارة الصمغ العربي خلال فترة كوفيد ١٩ والسعر التأشيري وصادرات وعائدات الصمغ وخطة الاداء للعام ٢٠٢١م وملامحها وتقارير الأداء لأعمال المجلس.

 

وقال البروفيسور طارق الشيخ محمود الامين العام لمجلس الصمغ العربي إن المجلس بعد إعادة تشكيلة بدأ بصورة مباشرة في متابعة العمل خاصة واقع انتاج الصمغ العربي وكيفية إيجاد سبل لتطوير حزام الصمغ العربي، مشيرا الي ان من ضمن خطة المجلس خلال خمسة سنوات منع تصدير سلعة الصمغ العربي كخام وانما مصنعا.

 

وأضاف طارق أن المجلس نفذ عددا من البرامج منها مشاريع ناجحة وشارك في الاجتماع السنوي لمنظمة الاصماغ حيث تم تقديم تقرير سنوي عن السودان وفق دراسة علمية وتقديم طلب بتعديل اسعار سلعة الصمغ، مضيفا انه تم تشكيل لجنة علمية لمعرفة الأسواق كما تم تنفيذ اجتماعات بواسطة خبراء سودانيين وأجانب لإجراء بعض الدراسات.

 

وتم استعراض بروتكول التعاون مع الهولنديين لتوفير مصانع صغيرة ومنظمة تيكا التركية وغيرها من الجهات وكل ذلك بهدف تطوير قطاع انتاج الصمغ العربي في السودان.

 

وقال إن هناك مشروعا لجعل الصمغ العربي غذاءً اساسيا مما يوفر سوقا جديدا ويسهم في رفد الخزينة بالعملات الحرة.

 

واوضح طارق أن الضعف الكبير فى الموارد أثر سلبا على الاداء مطالبا الجهات المعنية بالدولة العمل على توفير معينات العمل، مشيرا الى ضرورة رفع مقدرات الكوادرالعاملة في هذا المجال.

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5