آخر الأخبارأخبار الولايات

بنحو 290 من طالب وطالبة.. طب الجزيرة تسير قوافل للمستشفيات الريفية بالولاية

مدني : سونا

تحركت صباح اليوم قوافل من كلية الطب بجامعة الجزيرة للمستشفيات الريفية بالولاية بنحو 290 من طلاب وطالبات الدفعة 39 موزعين على 20 مستشفاً ريفياً بُغية تلمس مشاكل المجتمع والعمل على حلها والتأسيس لقاعدتهم المعرفية بهذه المناطق.

ويمثل كورس الإقامة الريفية ضرباً من المسؤولية المجتمعية المستمرة منذ نشأة الكلية وأحد البرامج ذات الأهمية العالية حيث تمثل المستشفيات المستهدفة حسب ما أعلنت بروفيسور سلوى السنوسي منسقة كورس الإقامة الريفية في تصريح (لسونا) أن المستشفيات المستهدفة تمثل 40% من المستشفيات الريفية بالولاية.

وقالت يُراعى في المستشفيات توفير الخدمات الصحية ، الأَسِرّة ، العمليات والأطباء من شتى التخصصات أو عموميين، وأكدت إن الهدف من كورس الإقامة أن يعيش الطلاب في مستشفياتٍ ريفية سيعملون بها مستقبلاً بها عدد من المترددين من المرضى والأطباء والفنيين والكوادر المساعدة في المعامل والإحصاء وغيرها.

وألمحت إلى أن تدريب الطلاب في الجانب السريري يخضع للتقييم بكراسة للأنشطة يوقع عليها الطبيب المشرف على التدريب ويُجري الطلاب بحثاً علمياً حول المشاكل الصحية بمنطقة المستشفى الريفي يُقيم بنسبة 40%، بجانب التقرير عن المنطقة والشؤون الصحية ونظام العمل بها.

وإمتدحت د.سلوى تعاون المستشفيات الريفية مع هذا البرنامج، مشيرة الى إضافة مراجعة الخدمات الصحية القائمة وقياس مستوى القصور وفق معايير فنية محددة كنوعٍ من التدريب عالي الأهمية للطلاب.

وقالت أن الشراكة والتعاون مع وزارة الصحة الولائية كشفت عن وجود 48 مستشفى ريفياً بالولاية تم إختيار (20) منها لتدريب الطلاب ، مشيرة الى تنفيذ زيارات إشرافية من أساتذة الكلية وإدارة التأمين الصحي ووزارة الصحة للطلاب في مواقعهم في سياق التقييم وإنفاذاً للشراكة الإستراتيجية مع مؤسسات القطاع الصحي بالولاية.

#سونا #السودان

 

#شبكة_السودان_نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: