آخر الأخباراقتصاد

إفتتاح ثاني مصنع لتصنيع وتعبئة الصمغ العربي في السودان بنيالا

نيالا : سونا

 أُفتتح بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور مصنع “فير” لتصنيع وتعبئة الصمغ العربي الطبيعي كثاني مصنع من نوعه يتم إفتتاحه في السودان بعد الخرطوم، وشهد تدشين عمل المصنع بنيالا يوم أمس الأحد والي جنوب دارفور بالانابة حامد التجاني هنون والسفير الهولندي بالخرطوم شورد إثميث.

 

وتم توقيع مذكرة بين مجموعة (فوغا) والاتحاد التعاوني لمنتجي الصمغ العربي لتطوير الصمغ العربي وزيادة الانتاج.

 

واكد حامد التجاني هنون ممثل والي جنوب دارفور ان ابواب الولاية مفتوحة للجميع للاستثمار في كافة المجالات بدون قيود او شروط .

 

ووعد هنون بتذليل كافة الصعاب وتبسيط الاجراءات للاستثمار والمستثمرين في الولاية وقال ان افتتاح مصنع الصمغ العربي عنوان للتعاون والعلاقات السودانية الهولندية .

 

واضاف أن قيام المصنع سيعود بالخير للمنتجين بالولاية مؤكدا ان الصمغ العربي لايقل اهمية عن مورد الذهب واعدا بقيادة مبادرة مع (فوغا) حتى يعود الصمغ العربي الى موقعة الطليعي في قيادة اقتصاد البلاد.

 

واشار هنون الى ان قيام مصنع الصمغ العربي يعد واحدة من إنجازات ثورة ديسمبر المجيدة التى صححت مسار العلاقات الخارجية لافتا الي قيادة النهضة من خلال توعية وتثقيف المنتجين.

 

ودعا هنون السفير الهولندي الى تبني شراكة لتطوير الصناعات الصغيرة ومنتجات الالبان وتدريب ودعم الجامعات والغابات.

 

وأبان السفير الهولندي “شورد إثميث” ان إفتتاح مصنع الصمغ العربي بنيالا سبقه افتتاح مصنع مماثل فى الخرطوم الاسبوع الماضي مشيرا إلى ان (فوغا) دخلت للعمل في الصمغ العربي منذ العام 2019م بإجتهادات مختلفة اقنعت الحكومة الهولندية بالعمل في اربعة مجالات ودعم العملية الانتاجية .

 

وأشار الي توفير سعر مجزي للمنتجين وزيادة قيمة مضافة للمنتج النهائي، علاوة علي تدريب المنتجين على زيادة الانتاج وزراعة الاشجار .

 

وأكد ان سياسة الحكومة السابقة كانت عقيمة ومعيقة لم تمكن “فوغا” من تنفيذ المشروع لعدم حصوله على قطع ارض لاقامة المصنع بنيالا والخرطوم بجانب ان السياسة المالية لم تسمح بإدخال الموارد.

 

وأكد السفير الهولندي إصرار وحرص “مجموعة فوغا” على العمل الجاد والمخلص الذي يؤدي الى تحقيق نتائج إيجابية تدفع بنجاح قيام المشروع .

 

ولفت إيثمث الى ان الصمغ العربي يساهم ب(70%) من صادرات السودان ويواجه مشاكل تحتاج الى حل مشيرا الى ان الصمغ العربي يصدر خام الامر الذي يقلل من قيمة الصمغ.

 

واضاف أن مجموعة “فوغا” أدخلت قيمة إضافية حتى لاتصدر الصمغ خاما وان السودان دخل مرحلة جديدة بتوقيع السلام والتصالح الاجتماعي مؤكدا على ضرورة التركيز على دعم الانتاج والمنتجين من اجل دعم الاقتصاد.

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5