آخر الأخبارقضايا الساعة

أصحاب أعمال يطلقون مبادرات لدعم إجراءات تحرير صرف العملات

الخرطوم : السودان نيوز

 أطلق صغار المستثمرين وأصحاب العمل وأفراد، مبادرات شخصية  لدعم الاجراءات النقدية التي اعلنها بنك السودان مؤخرا فيما يتعلق بتحرير أسعار صرف العملات.

 

و قد أعلن عدد منهم على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي عن تخفيضات تراوحت ما بين 30% إلى 50% على سلعهم والخدمات التي يقدمونها للجمهور للذين يشترون منهم بالنقد الاجنبي بعد تحويل أموالهم عبر الجهاز المصرفي وابراز اشعار التوريد.

 

وأظهر هؤلاء هذه الرغبة الوطنية تحت هاشتاقات بعبارات جميلة  ومتفقة على دعم الوطن ضمن حملة أسمها “حول قروشك بالبنك” مثل عبارة “أيد على أيد نبي سودان جديد”  وايد على ايد عشان بلدنا”  و”الاقتصاد الآن في أيدك”  و”سودان على كيفك “.

 

وكان وزير المالية د. جبريل إبراهيم، أعلن قبل يومين، اتخاذ وزارته قرارا بتوحيد سعر الصرف فرضته على حد قوله ” الإختلالات الهيكلية المزمنة في الاقتصاد الوطني” .

 

وطلب من الجميع ” التحلي بالروح الوطنية الخالصة، والأبتعاد عن المضاربة في سوق العملات سعيا لتحقيق مكاسب آنية”.

 

وتبع ذلك أعلان بنك السودان المركزي يوم الأحد الماضي هذا القرار ضمن (الرؤية الإصلاحية للدولة) ، وأعتبره ملزما من تاريخه، بهدف تحقيق  مجموعة من الغايات شملت توحيد وإستقرار  في سعر الصرف و تحويل الموارد من السوق الموازي الي السوق الرسمي.

 

و إستقطاب تحويلات السودانيين العامليين بالخارج عبر القنوات الرسمية.

 

وقال أحد أصحاب هذه الأعمال في صفحته “أمشى حول عملتك الصعبة بالبنك وشيل الأيصال وتعال بعالج ليك حيواناتك مجاناً وأصحاب المشاريع الكبيرة تخفيض 50% “.

 

فيما ذكر آخر يعمل في مجال الديكور  المنزلي”سأخفض سعر المتر بنسبة 30% لمن يتعامل بالنقد الأجنبي عبر القنوات الرسمية”.

 

وقال محل لخدمات الفديو ” سنعمل تخفيض على خدمات التصوير لمدة شهر على أي شخص وعريس يجينا بي إيصال تحويل نقدي”.

 

وقدم عازف اورغن  من الدمازين، تخفيض للعرسان واصحاب المناسبات قائلا :”اي زول جاني لى مناسبة وعندو تحويل عملة عبر الجهات الرسمية عندو تخفيض 25%.

 

وصغار اصحاب الأعمال يعدون في البلاد، من أكثر الفئات تضرراً بالتدهور في الإقتصاد السوداني والصعوبات التي تكتنفه.

 

وقد  ظل السودان ينال ترتيبا متأخرا في تصنيف الأعمال ضمن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الذي يصدره سنويا البنك الدولي.

 

ويقدم تقرير ممارسة أنشطة الأعمال مقاييس موضوعية لأنظمة أنشطة الأعمال وإنفاذها في 190 دولة حول العالم.حيث حصل السودان على المرتبة الـ(157) في بدء النشاط التجاري، والمرتبة الـ(124) في استخراج تراخيص البناء، والمرتبة الـ(162) في توصيل الكهرباء، والمرتبة (95) في تسجيل الملكية والمرتبة الـ(176) في الحصول على الائتمان.

 

كما حصل على المرتبة الـ(153) في حماية المستثمرين اصحاب الحصة الاقلية، والمرتبة الـ(164) في دفع الضرائب، والمرتبة الـ(185) في التجارة عبر الحدود، والمرتبة الـ(148) في انفاذ العقود، والمرتبة الـ(152) في تسوية حالات الاعسار.

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5