آخر الأخبارصحة

وزير الصحة : الدواء المجاني أولى أولويات الوزارة

الخرطوم : السودان نيوز

إنعقد اليوم إجتماع تفاكري لبرنامج العلاج المجاني بحضور وزير الصحة الاتحادي بروفيسور عمر النجيب ومشاركة الجهات ذات الصلة من  الامدادات  الطبية والصيدلة والطب العلاجي والعلاج المجاني والمراكز القومية  التخصصية وحماية المستهلك بمركز عبدالحميد إبراهيم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية.

 

وقال وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية ان الدواء احد الاشكاليات الحقيقة وتعهد بان يكون الدواء المجاني اولى اولويات الوزارة وتوفير الادوية المنقذة بكل السبل ،

 

واكد النجيب انه حاليا سيتم ترتيب الامور لضمان استمرار العلاج المجاني وتغطيته لاكبر عدد من المرضى، لافتا لوجود مقدرة حقيقية للكوادرلانفاذ المشروع ووعد بتوفير الدعم اللازم لاستمراريته.

 

من جانبها اعلنت مديرة العلاج المجاني الاتحادية د. فاطمة الزهراء اسماعيل زيادة في ميزانية العلاج المجاني هذا العام 2021 بنسبة 157% عن العام السابق للادوية المنقذة للحياة ودعم العمليات والمستشفيات والحوادث.

 

وقالت الزهراء ان الهدف من البرنامج توفير العلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة بطريقة آمنة وسليمة وعاجلة في الزمن المناسب بصورة منتظمة ومستقرة ومجانا، لافتة لزيادة حصص الولايات من الادوية والمعامل والغازات عن العام السابق بجانب زيادة مراكز غسيل الكلى من 94 الى 103 مراكز وادخال جراحة القلب للاطفال بدءً من مركز احمدقاسم وادخال كهرباء القلب والذي كان من اكثر الامراض التي تحتاج السفرالى الخارج .

 

وشددت مديرة العلاج المجاني على ضرورة تعيين صيدلي مسؤول للعلاج المجاني بكل ولاية لضمان رفع الحاجة الفعلية للولاية من الادوية والمستهلكات الطبية وتفعيل آليات المتابعة والتقييم للامداد والطلبيات وتحديث القوائم بواسطة لجان  استشارية مختصة .

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5