آخر الأخبارأخبار الولايات

مزارعو الجزيرة يطالبون بزيادة السعر التركيزي للقمح وتوفير مطلوبات الحصاد

مدني : سونا

 ناشد الأستاذ عثمان حسان عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لإتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل الدولة لتوفير مطلوبات الحصاد من جازولين، خيش، حاصدات وسلفيات حصاد حتى لا يحدث فاقد في القمح الذي تعول عليه الدولة كثيراً لتأمين الغذاء لأهل السودان .

 

ولفت حسان في تصريح لـ”سونا”  الى ضرورة زيادة السعر التركيزي للقمح إلى 13 ألف جنيه بدلاً عن 10 ألف جنيه، وذلك لمقابلة الإرتفاع الكبير في أسعار المدخلات إلى جانب رسوم المياه ، حيث أن معظم المزارعون إستخدموا الطلمبات في الري إضافة إلى سياسة توحيد سعر الصرف التي تجعل هناك سعرا موازيا في السوق مما يتسبب في تهريب الكثير من القمح .

 

وكشف عن حصاد بعض مساحات القمح في عدد من الأقسام حيث حققت إنتاجية عالية بلغت 23 جوالا للفدان .

 

وأقر عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل بوجود أخطاء تسببت في عرقلة عمليات الري خلال العروة الشتوية تمثلت في عدم الإلتزام بالمحددات الفنية للري وعدم تقيد المزارعين بالدورة الزراعية .

 

ونادى حسان بضرورة الإستعداد المبكر للعروة الصيفية بتوفير المدخلات الزراعية والتمويل قبل وقت كافي من الزراعه منعاً لحدوث أي أخطاء في الموسم .

 

على صعيد آخر إستطلعت وكالة السودان للأنباء عددا من المزارعين حول مطلوبات الحصاد، حيث دعا المزارع محجوب العطايا من مكتب السليم قسم المسلمية الى إستمرار مياه الري حتى آخر شهر أبريل المقبل لضمان نجاح المحصول وزيادة السعر التركيزي للقمح .

 

وناشد المزارع الشيخ فضل الله من مكتب الرضوة بضرورة زيادة السعر التركيزي للقمح ليواكب الزيادة الكبيرة في المدخلات الزراعية وتوفير الخيش .

 

وأعلن المزارع أحمد الطيب الحسين من قسم الحوش أن شح الجازولين عائقاً أمام حصاد المحاصيل، مناشداً الجهات المختصة بضرورة توفير الجازولين لحصاد الموسم الشتوي والخيش، حيث بلغ سعر جوال الخيش ألف جنيه .

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5