آخر الأخبارأخبار الولايات

انطلاق حصاد القمح بهيئة الرهد الزراعية بمتوسط إنتاج 18 جوال للفدان

مدني : سونا

انطلقت صباح اليوم بالقسم التاسع القرية (43) بهيئة الرهد الزراعية عمليات حصاد القمح.

 

وأعلن المهندس يوسف عثمان شقة مدير القسم التاسع في تصريح (لسونا) أن جملة مساحات القمح بالقسم 60 فدان تبشر بإنتاجية عالية لالتزام المزارعين بتطبيق الحزم التقنية الموصى بها من قبل هيئة البحوث الزراعية.

 

وأرجع ضعف الإنتاجية في بعض المساحات لعدم إستقرار عمليات الري ولفت الى زراعة 600 فدان بمحصول زهرة الشمس و1485 فدان عدسية.

 

من جانبه أعلن المزارع بالقسم التاسع القرية 43 دفع البشير أن متوسط إنتاج الفدان 18 جوال قمح زنة 100 كيلو وأرجع الإنتاجية المبشرة للقمح للبداية المبكرة والإلتزام بالحزم التقنيه داعياً لضرورة الإهتمام بخدمات الري.

 

وأكد أن السعر التركيزي للقمح الذي أعلنه رئيس مجلس الوزراء أمس بمشروع الجزيرة مجزي وملبي لتطلعات المزارعين ومحفز لمضاعفة الجهود في الحصاد وتقليل الفاقد وقال إن الكلفة الكلية لفدان القمح تصل إلى 60 جوال.

 

وعبر المهندس تاج السر حسن عثمان مدير الإرشاد ونقل التقانة بهيئة الرهد الزراعية اعتزازه بالإنتاجية العالية التي تحققت في كل مساحات القمح بالهيئة والتي بلغت 10 ألاف فدان رغم الصعوبات التي إعترضت العروة الشتوية في الري.

 

وشدد عثمان على ضرورة مضاعفة الجهود لتذليل عقبات الري في الموسم المقبل بتطهر القنوات وصيانة وتأهيل الطلمبات.

 

وأشار للنجاحات التي تحققت في زراعة 27 ألف فدان قطن في العروة الصيفية حيث حققت إنتاجية 70 قنطار للفدان في اللقطة الأولى و35 قنطار في اللقطه الثانية.

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5