آخر الأخبارأخبار الولايات

قبيلتا الفور والتاما توقعان إتفاقا لوقف العدائيات

سرف عمره : سونا

 وقعت قبيلتا الفور والتاما بمحلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور على اتفاق وقف العدائيات، تحت رعاية العميد  النور أحمد آدم (القُبة) قائد متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع والعقيد الدكتور ناصر الأمين بشير قائد اللواء 21 مشاة بكبكابية .

 

وأوضح العميد النور القُبة في تصريح (لسونا) أن الاتفاق يعد تتويجاً للجهود التي بذلتها لجنة أمن محلية سرف عمرة، مضيفاً أن الاتفاق يؤكد حرص والتزام المكونات الاجتماعية بولاية شمال دارفور على طي صفحة الماضي والإقبال على المستقبل بقلوب متسامحة ومحبة للسلام .

 

وأشاد القبة بدور الإدارة الأهلية ممثلة في عمدة قبيلة الفور ابكورة محمد أحمداي وسلطان قبيلة التاما محمد شريف محمد عثمان في وقف النزاع بين القبيلتين والوصول الى اتفاق وقف العدائيات، مبيناَ أن الاتفاق ملزم ومرضٍ للطرفين، وتوعد العميد النور القبة مروجي الفتنة والمتفلتين بالحسم  وفقاً للقانون .

 

وقال القبة إن الدولة أرسلت متحرك درع السلام التابع لقوات الدعم السريع الى محلية  سرف عمرة لدعم الأمن والاستقرار، مؤكداً التزامه بمتابعة تنفيذ اتفاق وقف العدائيات.

 

من جانبه، أشاد العمدة أبكورة محمد أحمداي  باهتمام قيادة الدولة  بأحداث سرف عمرة، وخص بالشكر متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع، وقال أن تدخلهم السريع منذ بداية المشكلة كان له الأثر الفعال في إيقاف النزاع مما انعكس إيجاباً في نفوس المتضررين من الأحداث، داعيا الجميع الى ضرورة محاربة المتفلتين وضرورة فرض هيبة الدولة حتى يعم السلام والاستقرار كافة أرجاء البلاد .

 

إلى ذلك أكد سلطان قبيلة التاما محمد شريف محمد عثمان التزام القبيلة باتفاق وقف العدائيات، داعياَ لضرورة رد المظالم للمتضررين من الأحداث والعمل على سيادة حكم القانون .

 

من جهته شدد ممثل القبائل العربية الناظر عبدالرحمن حامد مادري، على عدم الخلط بين القضايا الاجتماعية والسياسية .

 

وأضاف “مجتمع محلية سرف عمرة  متماسك ومترابط  لكن مروجي الفتن لا يريدون الاستقرار لأهل سرف عمرة “، داعياَ إلى ضرورة حسمهم وفقاَ للقانون .

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5