آخر الأخبارقضايا وحوادث

ممثل السودان بمجلس الامن يؤكد التزامهم بالتعاون مع اليونيتامس

نيويورك : سونا

 أكد السيد محمد الباهي القائم بالاعمال بالانابة في بعثة السودان بالأمم المتحدة التزام حكومة السودان والعمل على التعاون التام مع بعثة الأمم المتحدة بالسودان (يونيتامس) وصون حقوق الانسان في السودان واقامة سودان آمن يسع الجميع ينعم انسانه  بالأمن والسلام، كما أكد تعهد الحكومة الانتقالية علي بذل الجهود لتحقيق التحول الانتقالي وتحقيق الأمن والسلام .

 

وشكر القائم بالاعمال للسودان بالأمم المتحدة خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن اليوم لمناقشة الوضع في السودان شكر الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن والمبعوث الخاص للسودان رئيس «يونيتامس» على مساعدتهم للحكومة الانتقالية ودعم تحقيق  السلام في السودان .

 

وذكر مندوب الباهي خلال تعليقه علي مداولات الاعضاء في جلستهم اليوم ان الحكومة الانتقالية شرعت في تشكيل هياكل السلطة الانتقالية بزيادة أعضاء مجلس السيادة وكذلك السعي مع الأطراف والشركاء في حكومة الفترة الانتقالية للوصول إلى اتفاق مرضي لتكوين المجلس التشريعي ، مبينا الى انه تم تكوين مجلس شركاء الحكومة الانتقالية لمتابعة استكمال هياكل السلطة الانتقالية ومعالجة القضايا التي تطرأ.

 

وفيما يختص بجهود الحكومة الانتقالية لتحقيق السلام أشار مندوب السودان الي لقاء كل من السيد رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك  والفريق أول عبد الفتاح البرهان كل علي حدا مؤخرا بالقائد عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية والتي جاءت في إطار جهود الحكومة الانتقالية لاستكمال عملية السلام وتحقيق الاستقرار في السودان .

 

وفيما يتعلق بتطورات الصراع المسلح في إقليم التقراي الذي اندلع مؤخرا ولجوء أعداد كبيرة من اللاجئين الذين فروا من الحرب إبان ان السودان انشاء العديد من المعسكرات لاستضافة اللاجئين كما سهل في هذا الإطار زيارة المندوب السامي للاجئين الذي وقف على الأوضاع الانسانية بالمنطقة.

 

وتطرق سيادته للجهود التي قامت بها الحكومة الإنتقالية لتحقيق السلام والاستقرار مؤكدا استعداد السودان للتعاون مع بعثة «يونيتامس» لتحقيق الاساسيات الأربع التي تقوم عليها البعثة .

 

وفيما يختص بالوضع الاقتصادي ذكر القائم بالأعمال السوداني أن جائحة كورونا ساهمت في مفاقمة الوضع الاقتصادي مبينا ان الحكومة قد دشنت مؤخرا برنامج (ثمرات) الذي يدعم الشرائح الضعيفة واللاجئين والنازحين لمواجهة الضائقة الاقتصادية .

 

ودعا المجتمع الدولي لمساعدة الحكومة الانتقالية لتنفيذ المشاريع التنموية وتحقيق الانتقال الديمقراطي في البلاد .

 

وتطرق للجهود التي قامت بها الحكومة الانتقالية لتحقيق الاستقرار ومنها ازالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وذلك بمساعدة الحكومة الامريكية والأصدقاء والشركاء .

 

وفيما يختص  بقضايا حقوق الإنسان قال  الباهي ان الحكومة الانتقالية صادقت مؤخرا  على بعض القوانين والاتفاقيات  الدولية التي تصون حقوق الانسان منها اتفاقية  مناهضة الاختفاء القسري والتعذيب .

 

وفيما يختص بالتطورات علي الحدود السودانية الاثيوبية اكد بانه ليس هنالك اي صراع او نزاع حدودي وان السودان قام بنشر قواته داخل أراضيه وينادي بالحل السلمي للمشكلة .

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5