آخر الأخبارشؤون دولية

أردوغان: سننضم لنادي الدول الحائزة على الطاقة النووية في 2023

لندن : عربي21

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الأربعاء، إن بلاده ستنضم في مئوية تأسيسها إلى نادي الدول الحائزة على الطاقة النووية، مشيرا إلى أنها تستحوذ على مكانة خاصة في سياسات الطاقة لبلاده.

 

 

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عبر اتصال مرئي، في مراسم وضع حجر أساس الوحدة الثالثة لمحطة “أق قويو” النووية، بحسب وكالة الأناضول.

 

 

 

 

وأوضح أردوغان أن إدراج الطاقة النووية في البنية التحتية الوطنية “خطوة استراتيجية اتخذناها نحو أمن توفير الطاقة”، مشيرا إلى أن محطة “أق قويو” النووية ستوفر 10 بالمئة من حاجة تركيا إلى الطاقة الكهربائية.

 

وأشار إلى أن حصة الطاقة المحلية والمتجددة من إجمالي الطاقة المستهلكة في تركيا بلغت 63.7 بالمئة.

 

 

وأردف: “نهدف إلى توليد طاقة نووية دون أي انبعاثات أو أضرار على البيئة، ونعمل على تجهيز محطة أق قويو النووية بأحدث الأنظمة الآمنة وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

 

 

 

وفي وقت سابق، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أن بلاده تهدف إلى تشغيل الوحدة الأولى من محطة “آق قويو” عام 2023 بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

 

 

 

تجدر الإشارة، إلى أن تركيا وروسيا وقعتا في كانون الأول/ ديسمبر 2010، اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة “آق قويو” في مرسين.

 

 

 

 

 

وتبلغ تكلفة المشروع الضخم حوالي 20 مليار دولار أمريكي؛ ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5