آخر الأخبارصحة

تفاهمات بين ولاية الخرطوم واللجنة التسييرية لأصحاب الصيدليات بالولاية

الخرطوم : السودان نيوز

توصلت ولاية الخرطوم واللجنة التسييرية لأصحاب الصيدليات بالولاية الى تفاهمات في عدد من القضايا المطروحة حول تداعيات الإضراب الأخير ووضع الصيدليات الراهن.

 

جاء ذلك في الاجتماع الذى عُقد اليوم بين والى ولاية الخرطوم ايمن نمر واللجنة التسييرية لأصحاب الصيدليات بولاية الخرطوم بمكتبه اليوم، بحضور أمين عام حكومة الولاية والسيد ابوبكر جاويش رئيس اصحاب العمل بالولاية.

 

وأوضح بيان صحفي للجنة تحصلت (سونا) على نسخة منه أن الاجتماع الذى استمر لأكثر من ساعتين ساده التفهم والوعي التام من حكومة الولاية تجاه تداعيات الإضراب الأخير لوضع الصيدليات الراهن.

 

وذكر البيان أن الاجتماع ناقش كل القضايا المطروحة والتي شملت امداد وتوزيع الدواء ورسوم ترخيص الصيدليات والضرائب والزكاة ورسوم الكهرباء والمياه وحماية الكوادر الصيدلانية وغيرها.

 

وتناول الاجتماع أزمة الدواء الحالية وتوقف الإمداد وسوء التوزيع وربطه بالقنوات غير الرسميه للدواء.

 

واشارت اللجنة أن الوالى أكد ان العمل يجري مع الجهات ذات الصلة لايجاد الحلول على وجه السرعة، مشددا على ضرورة عدم التعامل مع الجهات غير الرسمية في بيع الدواء، ومحاربة بيع الدواء بالطرق العشوائية والغير منظمة، مؤكدا أن الحكومة باكملها تعمل على محاربة استغلال الأزمات الدوائية.

 

ووعد الوالي بأن كل هذه المجهودات ستثمر قريبا في ظل التعاون المفتوح بينه وبين اللجنة، وشدد على المتابعة مع المجلس الأعلى للصيدلة والسموم والتعامل مع الشركات في توزيع الدواء للصيدليات.

 

وأكد نمر اكتمال الترتيبات لإصدار رسوم الترخيص الجديدة فى الحد المعقول والمرضي في ظل التغيرات الاقتصادية التي تمر بها البلاد وتعظيم دور الصيدليات واستقرار العمل بها، كما امن على ما مرت به البلاد فى الفترة السابقة من تدني الدخل عبر نقص الإمداد وجائحة كورونا التى استهدفت كل اقتصادات العالم، موكدا التواصل مع ديواني الضرائب والزكاة من أجل مناقشة الرسوم المفروضة على الصيدليات للعام ٢٠٢٠ مع مراجعة الفاقد الضريبي.

 

كما ناقش الاجتماع مراجعة كل الرسوم وتقنين طرق التحصيل، و امن على أن رسوم النفايات الشهرية مناسبة لا تقبل التخفيض لارتفاع تكلفة جمع النفايات.

 

وبالنسبه للزيادات المفروضة على أسعار الكهرباء أكد الوالي أن هذا شان اتحادي، كما تمت مناقشة رسوم المياه من خلال تقسيم الصيدليات إلى فئات لمحاولة تخفيضها، وتناول الاجتماع زيادة هامش الربح ووقود مولدات الصيدليات.

 

إلى ذلك امن الوالي على حماية الكوادر الصيدلانية والعمل مع الحكومة الاتحادية لإصدار قانون شامل كامل لحماية كل الكوادر الطبية العاملة في المجال الطبي، كما أكد الوالى على العمل المباشر مع اللجنة لتسهيل عمل الصيدليات وتأمين دورها الحيوي في خدمة المواطن بالولايه .

 

وعبرت اللجنة في بيانها عن شكرها للسيد الوالى على الاستجابة للاجتماع وسعة الصدر بروح طيبة، متمنية أن تتحقق كل المطالب المجازة فى اقرب وقت ممكن بعد المتابعة، ونوهت ألى استمرار الاجتماعات مع مكتب الوالي خلال الفترة القادمة.

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5