آخر الأخباراقتصاد

بدء أعمال ملتقى ريادة الأعمال والإبتكار للجامعات السودانية

الخرطوم : السودان نيوز

بدأت أعمال ملتقى ريادة الأعمال والابتكار للجامعات السودانية، اليوم بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وذلك بالتعاون مع مركز السودان لريادة الأعمال، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلا في الإدارة العامة للإدارة العامة للإبتكار والبحث العلمي بالجامعة، بمشاركة المنظمة العربية للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والمركز العربي الدولي لريادة الأعمال البحرين.

 

وأكد البروفيسور عوض سعد مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، استعداد الجامعة  لتقديم المساعدة لأي مبادرة تساعد  المنظمات والجامعات السودانية في تأسيس وإنشاء مراكز الإبداع والابتكار بها، مشيراً إلى أن الجامعات لها دور متعاظم في نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بها.

 

ولفت عوض  إلى أن الملتقى يمثل سانحة طيبة لجعل ريادة الأعمال والابتكار هي الأساس العملي الجامعات لنشر البحوث والابتكارات العلمية، منوها الي أنه حان الوقت للتركيز على دور الجامعات لتساهم في إيجاد الحلول العملية والعلمية للمشاكل التي تعاني بها البلاد.

 

وأضاف (إن همنا الأساسي واحد أن نبني السودان بالأفكار والابداعات لإيجاد الحلول لنهضة البلد ورفعتها).

 

من جانبه قال ممثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية جامعة الدول العربية رائد حيدر، إن الجامعة العربية تولي أهمية قصوي للابتكارات وريادة الأعمال وتدعم المشاريع النموذجية والتجارب العلمية الناتجة من الأبحاث العلمية للجامعات، داعياً الجامعات العربية الي ضرورة إنشاء مراكز ريادة الأعمال والابتكار ونشر البحوث التطبيقية وجعلها واقعا ملموسا لنهضة شعوبنا.

 

وأضاف ان العالم تقدم بسبب الابتكارات والبحوث العلمية وأننا لابد من جعل تلك البحوث مرجعا للمشاريع والأعمال سواد كانت صغيرة وكبيرة.

 

وفي السياق شدد د. محمد عبد المنعم ممثل اليونيدو، على ضرورة الربط بين الجامعات السودانية ومؤسسات التعليم العالي، مشيراً إلى أنه يمثل أهمية قصوي لجعل الجامعات تنتج أبحاثاً وابداعات تسهم في تطور الاقتصاد السوداني، و للمساهمة في الأمن والسلم المجتمعي وخفض مستوى الجريمة.

 

وأضاف انه لايتأتي ذلك الا من خلال تحسين المستوي المعيشي الناتج من الابتكارات والأبحاث العلمية  والمشاريع الرائدة وجعلها واقعا معاشا.

 

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5