آخر الأخبارشؤون دولية

36 قائمة سجلت رسميا لخوض الانتخابات الفلسطينية (أسماء)

غزة- عربي21- أحمد صقر

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية عن انتهاء فترة استقبال طلبات ترشيح القوائم الخاصة بخوض انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني.

 

ومع انتهاء فترة تسجيل القوائم الانتخابية، أكد مدير الإقليمي للجنة الانتخابات المركزي بغزة، جميل الخالدي، في تصريح خاص لـ”عربي21″، أن إجمالي ما استقبلته لجنة الانتخابات خلال الأيام الماضية 36 قائمة انتخابية، من أجل المشاركة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني المقررة في 22 مايو/ أيار 2021.

 

وعن تفاصيل عملية تسجيل القوائم للانتخابات، أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، أنه “لن يتم استقبال أي طلب للترشح بعد الساعة 12 ليلا من يوم الأربعاء”، أي منتصف ليلة الأربعاء-الخميس.

 

وأوضح في تصريح خاص لـ”عربي21″، أن “اللجنة ستقوم بدراسة كافة الطلبات المقدمة خلال الخمسة أيام القادمة وفق القانون، ومن ثم نصدر القرار بشأن بقبول القوائم”.

 

 

 

 

وعن الطعون في بعض القوائم، ذكر كحيل أنه “في يوم 6 نيسان/ أبريل 2021 عندما تنتهي اللجنة من عملها، وتصدر قرارها بخصوص كل الطلبات، وتقوم بنشر تلك الطلبات لمدة 3 أيامن وهذا يسمى نشر أولي، حيث يتاح للجمهور الاطلاع على تلك القوائم والمرشحين، وعندها يحق لأي مواطن أن يعترض على قائمة أو مرشح أو عدد من المرشحين في قائمة ما أو في قوائم مختلفة، وتقدم للجنة الانتخابات التي بدورها تنظر في هذه الاعتراضات وتصدر قرارها”.

 

ونبه إلى أنه “في حال لم يعجب المعترض رد اللجنة، يمكنه التوجه إلى محكمة قضايا الانتخابات للطعن على قرار اللجنة، وعندها تصدر المحكمة قرارها ويصبح نفاذا”.

 

وعن مدى استيفاء القوائم المتقدمة للشروط المطلوبة، أفاد المدير التنفيذي بأنه “يوجد نقص في بعض القوائم التي تقدمت بطلباتها في المدة القانونية، ومن ثم تستكمل باقي المتطلبات، ولكن ما بعد 12 ليلا اليوم، لا يمكن إصلاح أي شيء”.

 

ولفت إلى أن اللجنة توجه الكتب والرسائل إلى بعض القوائم التي تمارس بعض الأعمال الدعائية من أجل التوقف عن ذلك، و”ننبهم أن هذه مخالفة”.

 

ويتضح من متابعة “عربي21” أن من أبرز القوائم؛ قائمة “القدس موعدنا” التابعة لحركة “حماس”، وقائمة “حركة فتح” لحركة “فتح”، و”الحرية” المدعومة من قبل القيادي المفصول من “فتح” ناصر القدوة والأسير مروان البرغوثي، وقائمة “المستقبل” للقيادي المفصول من “فتح” محمد دحلان.

 

إضافة إلى “نبض الشعب” التابعة للجبهة الشعبية، في حين اختارت الجبهة الديمقراطية اسم “التغيير الديمقراطي”، وقائمة “اليسار الموحد” التي تضم حزب الشعب والعديد من الأطر الأخرى، إضافة إلى العديد من القوائم المرفقة أدناه

 

جدير بالذكر، أن حركة الجهاد الإسلامي أكدت عدم مشاركتها في انتخابات التشريعي، كما أعلنت حركة الأحرار “مقاطعتها” للانتخابات التشريعية.

 

وفي سياق متصل، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أنها قبلت رسميا ترشح 13 قائمة، وجرى إبلاغهم رسميا بقرار الاعتماد، وهي مستمرة في دراسة باقي الطلبات.

 

وسبق أن نبهت لجنة الانتخابات المركزية، أن باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي 2021، سيبقى مفتوحا حتى منتصف هذه الليلة (الأربعاء-الخميس) لتلقي طلبات الترشح في المقر العام للجنة في البيرة، والمقر الإقليمي في غزة.

 

ومن المقرر أن تجري انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو المقبل، والانتخابات الرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.

 

القوائم الانتخابية المتقدمة

 

 

قوائم قبلت طلبات ترشحها رسمياً

 

 

قائمة “فلسطين للجميع”

قائمة “التغيير الديمقراطي”

قائمة “كرامتي الشبابية المستقلة”

قائمة “الوفاء والبناء”

قائمة “طفح الكيل”

قائمة المبادرة الوطنية الفلسطينية (للتغيير وانهاء الانقسام)

قائمة “وطن للمستقلين”

قائمة “فلسطين تجمعنا”

قائمة “العودة”.

قائمة “عدالة”

قائمة “العهد للوطن”

قائمة “الحراك الفلسطيني الموحد”

قائمة “نهضة وطن”

 

قوائم طلبات ترشحها تحت الدراسة

 

 

قائمة “القدس موعدنا”

قائمة “المستقبل”

قائمة “نبض الشعب”

قائمة “الفجر الجديد”

قائمة “صوت الناس”

قائمة “معا قادرون”

قائمة “كتلة فلسطين الموحدة”

قائمة “تجمع المستقلين”

قائمة “حلم”

قائمة “اليسار الموحد”

قائمة “كفاءة”

قائمة “حركة فتح”

قائمة “المستقبل الفلسطيني”

قائمة “الحرية”

قائمة “تجمع الكل الفلسطيني”

قائمة “فلسطين أولا”

قائمة “الحرية والكرامة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
u7M8sXy5